تفاصيل الاستخدام الأول لمروحيات “كا-52″الروسية في سوريا

نقلت وكالة “تاس” عن مصدر في القطاع العسكري الصناعي الروسي تفاصيل بدء المروحيات الحربية الروسية من طراز “كا-52” مسيرتها القتالية، الذي تم في إطار العمليات العسكرية بسوريا.

وقال المصدر في حديث للوكالة الجمعة 8 أبريل/نيسان: “الاستخدام الأول لمروحيات كا-52 في الأعمال القتالية تم في سوريا، على غرار المروحيات من طراز مي-28 أن، التي استخدمت النار لأول مرة في إطار المعارك على مدينة تدمر، فيما جرت أول مشاركة لمروحيات كا-52 في القتال أوائل أبريل/نيسان في محيط مدينة حمص”.

وأشار المصدر إلى أن المروحيات الحربية من طراز “كا-52” استخدمت لتدمير تجمعات المسلحين بوساطة كل من الأسلحة غير الموجهة والأسلحة العالية الدقة.

وأوضح المصدر أيضا أن هذه المروحيات مزودة بنسختين من صواريخ “أتاكا”، مضيفا أن النسخة الأولى، وهي “9 أم 120″، مصممة لتدمير الدبابات، فيما تستخدم النسخة الثانية (وهي “9 أم 120 أف”) لاستهداف تجمعات وحدات المشاة.

وقال المصدر إن المروحيات الروسية هذه وجهت ضربات إلى “داعش” بإطلاق صواريخ “9 أم 120 أف” الموجهة، نظرا لغياب الدبابات في مناطق العمليات العسكرية، التي شاركت فيها “كا-52″، مشددا على أن الصواريخ المذكورة أثبتت فعاليتها الكبيرة وأظهرت دقة عالية عند تدمير مجموعة من الإرهابيين في مأوى صغير بإطلاق واحد.

يذكر أن الاستخدام الأول للمروحيات الحربية الروسية من طراز “كا-52” في القتال تم أوائل شهر أبريل/نيسان الجاري في إطار المعركة على مدينة القريتين السورية الواقعة بمحيط حمص.

المصدر: روسيا اليوم