تنظيم «داعش» يسيطر على أجزاء من حقل جزل النفطي السوري

سيطر تنظيم داعش الاثنين على أجزاء من حقل جزل النفطي، آخر الحقول النفطية الكبرى الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، ما أدى إلى توقف الانتاج فيه وفق ما نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن “سيطر التنظيم على أجزاء من حقل جزل، لكن النظام يمنعه من التقدم”، وأوضح أن قوات النظام تستخدم القوة النارية لمنع المسلحين من أحكام السيطرة على سائر أنحاء الحقل. وأشار عبدالرحمن إلى أن تقدم التنظيم أدى إلى توقف الإنتاج في حقل جزل، وغادر المهندسون العاملون فيه المكان، وأفاد المرصد السوري أن تنظيم داعش سيطر على قرية جزل المتاخمة للحقل، الأمر الذي أكده التنظيم المتطرف في بيان نشره على حسابات خاصة بمتطرفين على الإنترنت، وقال البيان إنه جرى “تحرير قرية جزل بالكامل”.

وأضاف إن حقل جزل الذي كان ينتج 2500 برميل يوميا، هو آخر أكبر الحقول النفطية الواقعة تحت سيطرة النظام في سورية، وكان داعش سيطر على حقل جزل في يونيو لتستعيده قوات النظام بعد فترة قصيرة.

من جهة أخرى، أفاد المرصد بمقتل ما لا يقل عن 16 عنصراً من تنظيم داعش جراء قصف لطائرات التحالف الدولي على مناطق في شمال وغرب مدينة الرقة. وقال إن من بين القتلى خمسة عناصر من جنسيات غير سورية أربعة منهم من جنسيات أوزبكية ومغربية ومصرية وتونسية، وأشار إلى أن بقية العناصر من الجنسية السورية، وتم نقلهم إلى أحد مستشفيات مدينة الرقة.

 

المصدر: الرياض