خلال العام الجديد 2023.. احتجاجات دورية لأبناء جبل العرب.. ومقـ ـتل 5 أشخاص بحوادث فلتان أمني بالسويداء

رصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان 4 استهدافات في محافظة السويداء تندرج في إطار الفوضى وانتشار السلاح، أدت لمقتل 5 أشخاص وإصابة 6 بينهم سيدتان بجروح، منذ مطلع العام الجديد 2023.
وبالتزامن مع الفوضى تزداد الاوضاع المعيشية سوء يوما بعد آخر، في ظل غلاء الأسعار والمحروقات، في حين لاتزال المحافظة تشهد احتجاجات دورية حيث خرج أبناء مدينة السويداء في احتجاجات شعبية في 3 كانون الثاني، ووصل العشرات من المواطنين إلى ساحة السير “الكرامة” في مدينة السويداء لتنفيذ اعتصام ووقفة صامتة للمطالبة بالحقوق السياسية والمعيشية المشروعة من النظام، على خلفية دعوة وجهها “الحراك السلمي” تحت شعار “لن نصالح”، دعا فيها المواطنين للتوجه لساحة “الكرامة” حيث جرت العادة منذ الشهر الفائت بالاعتصام كل يوم اثنين من كل أسبوع.

ويستعرض المرصد السوري تفاصيل الفوضى والاستهدافات في السويداء:

– 3 كانون الثاني قتل شاب يبلغ من العمر 23 عاماً ينحدر من قرية نمرة بريف السويداء الشرقي، متأثرا بإصابته بطلق ناري مجهول المصدر، حيث وصل إلى مشفى الشهبا بريف السويداء مفارقا للحياة.

– 5 كانون الثاني، قتل 3 أشخاص، وأصيب 4 آخرين بجراح خطيرة، اليوم، إثر اندلاع اشتباكات، بالأسلحة الرشاشة، بين عائلتين بسبب خلاف على المراعي، قرب بلدة عرى في ريف السويداء الغربي.

– 9 كانون الثاني، قتل شاب جراء إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل أحد الأشخاص خلال شجار مع مسلحين يستقلون سيارة نوع “تويوتا هايلوكس” بالقرب من جسر البواركة بمدينة السويداء.

– 10 كانون الثاني، أصيبت سيدتان شقيقتان بجروح إحداهن بحالة خطيرة، جراء تعرضهما لإطلاق نار أمام منزلهما الواقع بالقرب من دوار النجمة في مدينة السويداء، بسبب خلاف نشب بين شقيق الفتاتين وأشخاص أخرين، ليقوم الأخرون بإطلاق النار على الفتاتين، قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة.

ويأتي ذلك، في ظل انتشار الفوضى والفلتان الأمني المنتشر في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام، فيما شهدت السويداء احتجاجات شعبية في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعاني منها أبناء جبل العرب كحال باقي مناطق نفوذ النظام السوري.