“داعش” يحاصر مدينة مارع معقل المعارضة شمال سوريا

47

تمكّن تنظيم “الدولة الإسلامية” مساء أمس الجمعة من محاصرة مدينة مارع التي تعتبر معقلاً أساسياً للمعارضة في شمال سوريا، وذلك بعد معارك أوقعت أكثر من 120 قتيلاً في خمسة أيام، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد إنّ مقاتلي التنظيم المتطرّف الذين سيطروا منذ الأحد الفائت على العديد من القرى المحيطة بمدينة مارع، التي تعتبر الخزان البشري والعسكري الأهم لمقاتلي المعارضة في محافطة حلب، تمكنوا مساء الجمعة من إحكام قبضتهم على كلّ القرى المحيطة بهذه المدينة.
ومارع مدينة صغيرة تقع على بعد 35 كلم شمال مدينة حلب ويزيد من أهميتها أيضاً وقوعها على طريق إمداد رئيسية نحو تركيا، وتُعد أحد أبرز معاقل فصائل المعارضة التي تخوض معارك ضدّ النظام وتنظيم “الدولة الإسلامية” في آن معا.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ “تنظيم الدولة الإسلامية تمكّن مساء الجمعة من السيطرة على قرية تلالين الاستراتيجية، وبذلك فإنّ التنظيم يكون قد حاصر مارع بشكل كامل”.
وأضاف أنّ “الجهاديين باتوا يحاصرون المدينة من الشرق والشمال والجنوب والجنوب الغربي”.
ولفت عبد الرحمن إلى أنّه إضافة لهذه السيطرة الميدانية فإنّ مقاتلي التنظيم المتطرف “يسيطرون بالنار على الطريق الواقع غرب المدينة والمؤدي إلى الحدود التركية” التي تبعد 25 كلم.

 

المصدر: الجديد