“داعش” يسيطر على حيين من مدينة الحسكة السورية

30

دخل مقاتلو تنظيم “داعش” ليل الاربعاء الخميس مدينة الحسكة شمال شرق سوريا حيث سيطروا على حيين اثر اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية، بحسب ما اورد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واشار المرصد الى مقتل 30 جنديا نظاميا و20 جهاديا على الاقل في المواجهات العنيفة التي استمرت حتى صباح الخميس. وتابع المرصد الذي يتخذ مقرا له في بريطانيا ان التنظيم بدا هجومه في وقت متاخر الاربعاء بتفجير عربة مفخخة على الاقل بالقرب من حاجز لقوات النظام عند مدخل الحسكة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان “الاشتباكات العنيفة مستمرة وتترافق مع قصف عنيف ومتبادل بين الطرفين”. واضاف ان التنظيم سيطر على حيي النشوة والشريعة في جنوب المدينة.

وتابع عبد الرحمن نقلا عن مصادر اهلية ان “قوات النظام والمسلحين الموالين لها منعوا المواطنين من النزوح من منازلهم في بعض احياء المدينة… فيما تمكنت عدة عائلات أخرى من التسلل والنجاة عبر مناطق في أطراف المدينة”. وتتقاسم وحدات حماية الشعب الكردية وقوات النظام السيطرة على الحسكة.

وتنتشر القوات الكردية خصوصا في شمال وشمال غرب المدينة. وحاول التنظيم مرارا دخول الحسكة من بينها مرة في مطلع حزيران/يونيو الحالي عندما تقدم الى المشارف الجنوبية للمدينة قبل ان تتمكن قوات النظام من رده بعد معارك عنيفة.

إلى ذلك دخل مقاتلو التنظيم  مدينة كوباني مجددا الخميس بعد تفجير انتحاري واشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتابع المرصد ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا في هجوم انتحاري للتنظيم وتدور واجهات بين مقاتلي التنظيم والقوات الكردية في وسط المدينة الواقعة على الحدود مع تركيا والتي سبق ان شهدت معارك عنيفة في اواخر 2014.

 

المصدر: إيلاف