“درباس”: لا مزيد من اللجوء للسوريين والمساعدات ستكون للّبنانيين

قدّم لبنان ولأول مرة خطة تبين مدى احتياجاته من أجل مساعدة السوريين في مؤتمر المانحين الثالث الذي انقعد في الكويت لمساعدة اللاجئين السوريين في الداخل والخارج السوري , حسبما أكد وزير الشؤون الإجتماعية في لبنان “رشيد درباس” في حوار له مع “اللواء” ووضعتها وزارة الشؤون الإجتماعية بالتعاون مع المؤسسات اللبنانية و الدولية و بمتابعة مباشرة من أمين عام الأمم المتحدة “بان كي مون” .

و نوه “الدرباس” بأن نسبة الفقراء في لبنان بعد النزوح السوري تجازوت 25% ولتعويض الخسائر التي لحقت بالبلد سيأخذ ولأول مرة من المال المخصص للاجئين السوريين إلى خزينة الدولة .

و بمعرفة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قال “الدرباس” أنه سيصرف من المبلغ المخصص للبنان من مؤتمر المانحين و الذي قدر بحوال مليار و أربعمائة ألف دولار .. 37% لخزينة الدولة اللبنانية “نصف مليار دولار تقريباً” , 63% لمليون فقير لبناني و مليون و مئة ألف فقير سوري و فلسطيني أي سيكون نصيب اللاجئين السوريين ومعهم اللاجئين الفلسطينيين من هذه المنحة أقل من “نصف مليار دولار” .

و في سؤال طرحه “اللواء” على “الدرباس” بخصوص إعادة تموضع اللاجئين السوريين في لبنان, أجاب بأن وزير الداخلية قدم اقتراحاً لاخلاء بلدة عرسال و إقامة مخيمات بالداخل اللبناني إلا أن ذلك لم يتم التوافق عليه رغم المشاكل الحاصلة في عرسال , وأضاف أن عدد النازحين السوريين في لبنان بلغ مليوناً و مائة و خمسين ألفاً وفق وزارة الشؤون الجتماعية .

وأكد “الدرباس” أن معدل دخول اللاجئين السوريين إلى لبنان أصبح صفراً بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة و تقتضي بالسماح فقط للسوريين الغير نازحين من دخول لبنان إضافة للحالات الإنسانية على ألا تكون لاجئة حيث قال: “لم نقفل الحدود بوجه السوريين للزيارة أو الإقامة ولكن ليس بصفة نازح” معلناً أن: ” ملف اللجوء السوري إلى لبنان طويناه ولا لجوء لا من أماكن قريبة ولا بعيدة”  .

وأضاف إنهم سيقومون بعملية تدقيق للسجلات وأي سوري يغادر إلى سورية أو لا تنطبق عليه مواصفات اللجوء سيفقد صفة لاجئ .

يذكر أن مجموع التعهدات المقدمة من الدول المانحة خلال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لتخفيف الأمة الإنسانية في سوريا قد بلغ 3,8 مليارات دولار بعد الإعلان عن الحاجة إلى 8,4 مليارات دولار وكانت لبنان قد تقدمت بطلب ملياري دولار من المؤتمر تم منها تخصيص مليار و أربعمائة مليون دولار.

all4syria