دعم جديد للعراق والتحالف يقصف جسرين استراتيجيين لداعش

يتزايد الدعم الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم “داعش”. وبعدما وعدت قوى دولية والناتو بتقديم حزم مساعدة جديدة وبرامج تدريب للقوات العراقية، قصف طيران التحالف الدولي جسرين مهمين يستخدمهما التنظيم للتنقل بين سوريا والعراق.

لقي 15 مسلحا من تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا باسم “داعش” مصرعهم في قصف طائرات التحالف الدولي لقضاء سنجار (520 كيلومتر شمال غرب بغداد) اليوم الجمعة (31 يوليو/ تموز 2015)، حسب ما صرح لوكالة الأنباء الألمانية عمر عجاج من قوات البيشمركة الكردية في شنكال.

كما أفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن “تهدم جزء كبير من جسرين رئيسيين في محافظة دير الزور السورية جراء استهدافهما بغارات من طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، بعد منتصف ليل أمس”. وقال عبدالرحمن اليوم الجمعة إنهما جسران استراتيجيان في محافظة دير الزور في شرق سوريا يقعان على طريقين رئيسيين يستخدمهما تنظيم “الدولة الإسلامية” للتنقل بين سوريا والعراق، وتابع إن الضربات “لا تقطع الطريق على التنظيم نحو العراق، لكنها تجعل تحركاته أكثر صعوبة… وستكون التحركات مكشوفة أكثر”.

مساعدات جديدة وبرامج تدريب للقوات العراقية

وكانت الدول المنضوية في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” قد وعدت إثر اجتماع عقد في كيبيك بشرق كندا أمس الخميس بتقديم حزمة مساعدات جديدة إلى الحكومة العراقية لمكافحة التنظيم المتطرف. وقال وزير الخارجية الكندي روب نيكولسون إن الاجتماع، الذي كان على مستوى المدراء السياسيين في وزارات خارجية الدول التي تشكل النواة الصلبة للتحالف، جرى خلاله “تقييم الجهود التي بذلها التحالف” حتى الآن. وشارك في الاجتماع خصوصا الجنرال الأميركي جون آلن المبعوث الخاص للرئيس باراك أوباما، ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري.

ومن أجل دعم العراق في مكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية” وافق ممثلو الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وعددها 28 دولة على برنامج تدريب لدعم الإمكانيات الدفاعية للعراق بناء على رغبة الحكومة العراقية. ويشمل البرنامج تقديم إرشادات في إصلاح القطاع الأمني وتدريبات محددة للجنود والمخططين العسكريين. ومن المقرر أن يتم تنظيم برامج التدريب في تركيا والأردن المجاورتين للعراق. وقال متحدث باسم الناتو إنه لن يتم إجراء تدريبات في العراق نفسها.

ص.ش/ح.ع.ح (د ب أ، أ ف ب)

 

المصدر: dw