روسيا تسلح إيران حال الهجوم على سوريا

24952427177791

أكد مصدر مطلع أن “الكرملين” إتخذ قراراً بتوقيع عقد جديد لبيع مضادات الطائرات من طراز “S-300” لإيران، بدل من العقد الذي ألغته روسيا في 2007 استجابةً للضغط المشترك من الولايات المتحدة وإسرائيل.
وفي سياق متصل أعرب “أليكس بوشكوف” رئيس لجنة الشئون الخارجية التابعة للكريملين الروسي عن أمنياته في أن تدعم الولايات المتحدة المبادرة الروسية التي تتضمن تسليم سوريا للأسلحة الكيميائية ووضعها تحت الرقابة الدولية، محذراً أن بلاده ستتخذ إجراءات صارمة حال إنتصار فكرة شن الحرب على سوريا.
ونقل موقع قناة “سي بي أس” الأمريكية تصريحات أدلى بها “بوشكوف” اليوم الأربعاء، حيث أعرب عن أمنياته بدعم واشنطن للمبادرة الروسية، مشيراً إلى أن الحديث عن القرارات الروسية في حال شن الولايات المتحدة لهجوم على سوريا “سابق لأوانه”.
وأضاف أنه يأمل في إستمرار التعاون بين كلا من واشنطن وموسكو للوصول إلى حل دبلوماسي للأزمة في سوريا، مؤكداً أن أي تطبيق أمريكي لسيناريو عسكري يبدو غير مبرر بالنسبة له.
جدير بالذكر أن المبادرة الروسية لاقت صدى واسع عند كلاً من الجانبين الأمريكي والسوري، غير أن إمهال الولايات المتحدة للرئيس السوري “بشار الأسد” لمدة أسبوع لتسليم الأسلحة الكيميائية، أكد أن فكرة شن هجوم على سوريا لا تزال قائمة ما لم يستجيب الجانب السوري لتلك المبادرة فعلياً.

محيط