روسيا تعلن الهدنة في حلب لـ48 ساعة بدءا من الليلة

الدفاع الروسية: وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 00:01 ليلة الخميس ويهدف إلى الحد من العنف وتحقيق الاستقرار.

أعلنت روسيا مساء الأربعاء عن هدنة في حلب لمدة 48 ساعة اعتبارا من منتصف ليل الخميس، حيث قال المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا في بيان له “بدعوة من الجانب الروسي وبهدف خفض مستوى العنف المسلح وتحقيق استقرار الوضع تقرر فرض نظام الهدنة في مدينة حلب لمدة 48 ساعة اعتبارا من الساعة 00:01 من ليلة 16 يونيو/حزيران 2016”.

وأكد المركز رصد خمس حالات لانتهاك نظام وقف إطلاق النار في سوريا خلال الـ24 ساعة الماضية، أربع منها في محافظة دمشق وحالة واحدة في محافظة القنيطرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 00:01 ليلة الخميس ويهدف إلى الحد من العنف وتحقيق الاستقرار.

وأشار بيان الوزراة إلى أن وقف إطلاق النار يأتي بمبادرة من موسكو. كما قالت قناة “روسيا اليوم”.

وأكدت الوزارة الروسية أنه في الفترة الأخيرة شهدت محافظة حلب معارك شرسة، بعدما هاجم مسلحو “جبهة النصرة” و “أحرار الشام” مواقع للجيش السوري في حي الشيخ مقصود ذو الأغلبية الكردية.

وأضاف البيان “خلال الـ24 ساعة الماضية، تم إبرام اتفاقات الهدنة مع ممثلين عن بلدتين في محافظتي حلب ودرعا، وارتفع عدد البلدات التي انضمت إلى عملية المصالحة إلى 150″.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد تحدث عن مقتل سبعين عنصرًا من قوات النظام السوري وجبهة النصرة والفصائل المتحالفة معها خلال 24 ساعة من المواجهات بين الطرفين في ريف حلب الجنوبي في شمال سوريا، وقال إن قوات النظام تمكنت بدعم جوي مكثف من الطيران الروسي وسلاح الجو السوري من استعادة السيطرة على بلدتي خالصة وزيتان في ريف حلب الجنوبي بعد ساعات من سيطرة جبهة النصرة والفصائل المتحالفة معها عليهما.

يذكر أن الاتفاق الروسي الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ في 27 فبراير/ شباط الماضي، ولكنه لا يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية.

وتنفذ طائرات روسية منذ 30 أيلول/سبتمبر غارات جوبة مساندة لقوات النظام في سوريا تستهدف التنظيمات الجهادية والفصائل المقاتلة.

وأعلنت روسيا في وقت سابق عزمها على استهداف جبهة النصرة في سوريا داعية الفصائل المعارضة إلى فك ارتباطها بها والانسحاب من المناطق الخاضعة لسيطرتها.

المصدر:i24news