سوريا تجهز مركبات لغاز السارين القاتل

كشف مصدر أمريكي لـCNN عن وجود معلومات لدى واشنطن تؤكد بأن النظام السوري يقوم بتجهيز ومزج مركبات كيماوية تدخل في إعداد غاز السارين القاتل، من أجل استخدامه ضد المدنيين والمقاتلين المناهضين لحكم الرئيس بشار الأسد.

وقال المصدر إن الولايات المتحدة تمكنت خلال الأيام الماضية من جمع معلومات تشير إلى هذا التوجه، وذلك من جهات مختلفة، غير أن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه امتنع عن توضيح كيفية التوصل إلى هذا الاستنتاج.

وأضاف المصدر أن الغاز مخصص على الأرجح للاستخدام في قذائف المدفعية، معتبرا أن التحركات الحالية التي جرى رصدها تتجاوز عمليات النقل التي أقدمت عليها السلطات السورية عدة مرات في الفترة الماضية.

وتأتي هذا المعلومات الخاصة بـCNN في وقت وجهت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، تحذيرا شديد اللهجة إلى دمشق من مغبة استخدام مخزونها من السلاح الكيماوي لأهداف عسكرية، الأمر الذي نفته السلطات السورية.

وتراقب عدة أجهزة أمنية دولية وإقليمية الوضع في سوريا مع تحقيق قوات المعارضة للمزيد من المكاسب على الأرض، واحتمال أن يلجأ النظام إلى السلاح غير التقليدي لوقف تقدمها.

وقد تمكنت واشنطن خلال الأشهر الماضية من رصد حالات قامت خلالها السلطات السورية بتحريك كميات من هذا المخزون، ولكن الجانب الأمريكي قال آنذاك إن الخطوات السورية كانت تهدف لنقل المواد إلى مستودعات أكثر أمناً.

 

 

سي ان ان

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد