سوريا تدعو رئيس فريق التحقيق في الاسلحة الكيماوية لزيارتها

الامم المتحدة -رويترز- دعت حكومة الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاثنين رئيس فريق الامم المتحدة للتحقيق في الاسلحة الكيماوية اكي سيلستروم لزيارة دمشق لمناقشة المزاعم المتعلقة باستخدام اسلحة محظورة في الحرب الاهلية بسوريا لكنها قالت انها لن تقدم تنازلات بشأن دخول فريق التفتيش.
وقال السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري للصحفيين ان الدعوة وجهت ايضا الى انجيلا كين مسؤولة نزع السلاح بالامم المتحدة لزيارة سوريا لاجراء محادثات عن تحقيق الامم المتحدة بشأن استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا.
ولم يستطع فريق سيلستروم دخول الاراضي السورية حتى الان لان حكومة الاسد لا توافق الا على دخوله مدينة حلب حيث تبادل جانبا الصراع الاتهامات باستخدام أسلحة كيماوية.
وقال الجعفري //نحن واثقون بأن السيدة كين والدكتور سيلستروم سيجريان مفاوضات بناءة مع المسؤولين السوريين من اجل التوصل الى اتفاق متبادل على شروط مرجعية المهمة واليتها واطارهاالزمني.// وقال الجعفري انه في حالة قبولهم الدعوة فسوف يجتمعون مع وزير الخارجية السوري والخبراء الوطنيين.
ووجه السفير السوري اتهاما جديدا لمقاتلي المعارضة قائلا انهم يخزنون مواد كيماوية سامة.
وقال //اكتشفت السلطات السورية امس في مدنية بانياس 281 برميلا ملبئة بمواد كيماوية خطيرة// مضيفا ان المواد الكيماوية المكتشفة //يمكنها تدمير مدينة بأكملها ان لم تكن البلاد كلها.// وقال الجعفري ان التحقيق ما زال جاريا بشأن هذه المواد الكيماوية التي عثر عليها في مخزن وقال ان لها صلة //بالمجموعات الارهابية المسلحة.// ونفت الحكومة السورية استخدام اسلحة كيماوية.واتهمت مقاتلي المعارضة باستخدامها في الحرب المستمرة منذ اكثر من عامين والتي تقول الامم المتحدة انها حصدت ارواح زهاء 90 ألف شخص منذ مارس اذار 2011. وينفي مقاتلو المعارضة مسؤوليتهم عن اي هجمات بالاسلحة الكيماوية.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون حث سوريا على أن تتيح لسيلستروم الدخول بلا اي قيد من أجل التحقيق في كل الحوادث المتصلة باستخدام الاسلحة الكيماوية لكن حكومة الاسد تريد ان يقتصر فريق الامم المتحدة على اجراء تحريات بشأن حادث وقع في حلب في مارس اذار وألا يشمل أماكن أخرى ابلغت بريطانيا وفرنسا بان بها. ويقول مسؤولو الامم المتحدة ان المفاوضات بين سوريا والامم المتحدة بشأن شروط الدخول لفريق الامم المتحدة وصلت الى طريق مسدود.
وسئل الجعفري هل تعني الدعوة الموجهة الى سيلستروم وكين ان سوريا ستدرس السماح لفريق الامم المتحدة بالذهاب الى اماكن غير حلب. فأشار الى ان حكومته لن تسمج بذلك قائلا //لا. ويجب ألا تقفز الى استخلاص هذه النتيجة.// ولم يقل المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيركي هل سيقبل مفاوضو الامم المتحدة الدعوة التي وصفها بانها //تحرك في الاتجاه الصحيح.// وقال ان الحكومة السورية يجب عليها منح فريق سيلستروم حرية وصول واسعة في سوريا //دونما اي تاخير أو شروط.// وفريق سيلستروم مستعد منذ أكثر من شهرين لدخول سوريا لكنه واجه عقبات بسبب الخلافات بشأن النطاق المتاح له للوصول في أنحاء سوريا.
وقالت القائمة بأعمال السفير الامريكي لدى الامم المتحدة روزماري ديكارفو ان سيلستروم كان في واشنطن يوم الاثنين لاجراء مناقشات مع المسؤولين الامريكيين.
وكرر الجعفري زعم سوريا ان اتهامات استخدام الاسلحة الكيماوية الموجهة الى القوات الحكومية هي محاولة لتقويض طلبها الاولي بان يتركز تحقيق الامم المتحدة على حلب من مارس اذار.
وقال دبلوماسي غربي كبير الشهر الماضي ان بريطانيا والولايات المتحدة وحدهما أحاطا بان علما بعشرة حوادث منفصلة لاستخدام الاسلحة الكيماوية من جانب قوات الاسد. وقالت فرنسا أيضا ان اختباراتها لعينات من داخل سوريا اثبتت أن قوات الاسد استخدمت غاز الاعصاب السارين أيضا.
ومن المتوقع أن يقدم سيلستروم تقريرا مبدئيا هذا الشهر. ويقول مبعوثو الامم المتحدة ان التقرير قد يكون شفهيا ولن يكون على الارجح قاطعا لانه من المتعذر عليه أن يصدر تقييمات محددة بشأن سلسلة الايداع للعينات التي تلقاها من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

الدستور

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد