سوريا ترفع أسعار الأدوية 50 بالمائة

رفعت الحكومة السورية أسعار الأدوية المصنعة محلياً بنسبة 50 بالمائة عن السعر القديم بناء على طلب معامل الأدوية جراء ارتفاع أسعار الدولار مقابل الليرة السورية.

ونقلت مصادر سورية أن اللجنة الاقتصادية الحكومية وافقت على زيادة أسعار الأدوية في الأسواق المحلية بنسبة 50 بالمائة للأدوية التي سعرها مائة ليرة سورية وما دون، وهي تمثل نحو 50 بالمائة من مجمل المستحضرات المصنعة محلياً. و25 بالمائة على أسعار الأدوية التي سعرها يزيد على مائة ليرة سورية.

وأكدت اللجنة الاقتصادية في توصيتها على أن يتم الطلب من مصرف سورية المركزي تمويل مستوردات المواد الأولية اللازمة لصناعة الدوائية بالقطع الأجنبي.

وتشهد الأسواق السورية ارتفاع أسعار الأدوية ونقصاً كبيراً في المنتجات الدوائية بعد تعرض كثير من معامل الأدوية والتي تتركز في محافظتي ريف دمشق وحلب لأضرار بشكل مباشر وغير مباشر الأمر الذي أدى إلى إغلاق أكثر من نصف معامل الأدوية في سورية والتي يقدر عددها بنحو 80 معملا.

وكانت الحكومة السورية رفعت بداية العام الحالي سعر شريحة الأدوية التي يصل سعرها إلى 50 ليرة وما دون بنسبة 40 بالمائة، ولشريحة 100 ليرة وما دون 25 بالمائة ولشريحة الأدوية التي يصل سعرها إلى 300 ليرة وما دون 10 بالمائة، ولشريحة 500 ليرة فهي 5 بالمائة، أما الشريحة 501 ليرة وما فوق فهي صفر بالمائة.

سكاي نيوز

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد