سورية تتوقف عن شراء الكهرباء من تركيا

قالت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب” نقلا عن عن وزير الطاقة التركي تانر يلدز، إن: “سورية أوقفت شراء الكهرباء من تركيا الأسبوع الماضي”.

ونقلت الوكالة عن يلدز، قوله إن: “سورية أوقفت شراء الكهرباء من تركيا الأسبوع الماضي”، مشيرة إلى أن “الحكومة السورية لم تصدر اي تعليقا بهذا الخصوص”.

وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز أشار مؤخرا، إلى أن بلاده ستواصل تزويد سورية بالطاقة الكهربائية، نافياً ان يكون لدى أنقرة نية فرض أي عقوبات على سورية، كما بين أن بلاده مصدر للطاقة الكهربائية إلى سورية ومصدر للطاقة المائية لكل من سورية والعراق، ولا نيّة لديها لرفع أسعار الكهرباء والغاز.

وقررت الحكومة السورية، في شهر كانون الأول الماضي، اتخاذ إجراءات مشددة بحق تركيا، حيث أوقفت العمل باتفاقية الشراكة المؤسسة لمنطقة تجارة حرة بين البلدين، وفرضت رسم بنسبة 30% من القيمة على كل المواد والبضائع ذات المنشأ التركي المستوردة، وذلك ردا على العقوبات التي فرضتها تركيا بحق سورية.

يشار إلى أن مذكرة تفاهم تجمع بين سوريا وتركيا، للتعاون في مجال توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية والطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، حيث تقوم تركيا بمد سورية بكميات من الكهرباء، تقول مصادر رسمية انها لا تتجاوز 3% فقط.

المصدر: ا ف ب

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد