صبرا: دول عربية مترددة في الاعتراف بائتلاف المعارضة

15659764182830

قال جورج صبرا، رئيس المجلس الوطني السوري، إن “دولاً عربية لا تزال مترددة في الاعتراف بائتلاف المعارضة السورية الجديد”، غير أنه رفض تحديدها.

وأوضح صبرا، في تصريحات عبر الهاتف مع مراسل وكالة الأناضول للأنباء، أن الساعات القادمة ستكشف عن هذه الدول ومواقفها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب مساء اليوم بالقاهرة، والذي قد يشهد تصويتًا عربيًا على الاعتراف بالائتلاف الجديد.

ومن المقرر أن ينطلق الاجتماع في وقت لاحق مساء اليوم حيث سبقه اجتماع آخر للجنة الوزارية العربية حول سوريا، ولقاء جمع الأمين العام لجامعة الدول العربية مع صبرا ومعاذ الخطيب رئيس الائتلاف الجديد.

وأضاف صبرا أن “الأمين العام مؤيّد تماما للائتلاف، لكن الأمر لا يتعلق بقرار منه، فهو يخضع لمواقف الدول التي يتعيّن عليها أن تعلنها اليوم”.

وحول عدم مبادرة أي دول غربية بالاعتراف حتى الآن، قال صبرا إن “الساعات القادمة ستكون كاشفة لنوايا الدول ومواقفها التي كانت دائمًا ما تنادي بوحدة المعارضة من أجل تقديم دعمها للثورة السورية”.

وعن الخطوة المقبلة بعد تشكيل الائتلاف، قال إن “المهمة الأساسية هي تشكيل مؤسسات تنفيذية لإغاثة الشعب السوري، وتشكيل لجنة قضائية، ومجلس عسكري موحّد”.

وكان مراسل وكالة الأناضول للأنباء قد علم في وقت سابق من اليوم أن عددًا محدودًا من الدول أبدت ترددها حيال الاعتراف بالكيان الجديد للمعارضة السورية منها العراق ولبنان المجاورتان لسوريا واللتان تلتزمان الحياد منذ بدء الأزمة السورية، بالإضافة إلى الجزائر والسودان.

ومن المقرر أن يبحث مجلس وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الذي يبدأ في وقت لاحق من مساء اليوم مشروع قرار أعدته الأمانة العامة بالجامعة العربية يقضي بالاعتراف بالائتلاف الجديد للمعارضة السورية كممثل شرعي وحيد للشعب السوري.

السبيل