صحيفة: تركيا تعيد تصدير الكهرباء لسوريا عقب عيد الأضحى

30

أعلن مسئول رفيع المستوى فى شركة (أكسا) التركية لتصدير الكهرباء، عن أنه تم التوصل لاتفاق مع سوريا لبيع الكهرباء مجددًا لسوريا من بعد عطلة عيد الأضحى المبارك بعد أن تم قطع بيع الكهرباء قبل فترة قصيرة ماضية بناء على الطلب السورى.

وأضاف المسئول التركى – فى تصريح، نقلته صحيفة (وطن) التركية اليوم الأحد – “أن سوريا أوقفت شراء الكهرباء من تركيا لفترة قصيرة جراء قلة الطلب على استهلاك الكهرباء، ولكن من بعد حلول موسم الشتاء ازداد مجددًا استهلاك الكهرباء وبالتالى سنبدأ مجددًا بتصدير الكهرباء لسوريا التى تعتمد بنسبة 20% على تركيا من مجموع استهلاكها الطاقة الكهربائية“.

يذكر أن شركة (أكسا)، التى تتخذ من إسطنبول مقرا لها، كانت قد فازت بمناقصة طرحتها الحكومة التركية العام الماضى لبيع سوريا ما يصل إلى 500 ميجاوات من الكهرباء.

وكانت وزارة الكهرباء السورية قد أجرت مباحثات مع شركات ومؤسسات عربية وأجنبية حول تمويل وإنشاء محطات لتوليد الكهرباء، وذلك مع تزايد معدل الطلب على الكهرباء فى سوريا ليتجاوز الـ10% سنويا أى ما يعادل 1000 ميجاوات، وارتفاع الطلب أكثر من20% خلال أشهر شتاء العام الماضى، بسبب لجوء المواطنين إلى استخدام الكهرباء فى التدفئة بدلا من المازوت، مع فاقد كهربائى تتراوح نسبته بين 26% و30%.

وتبلغ قدرة (أكسا) الإنتاجية حاليا 1530 ميجاوات، وتتطلع لرفعها إلى 4200 ميجاوات بحلول عام 2014.

المصدر: ا ش ا