طائرة لـ”التحالف الدولي” تهبط في ريف دير الزور وتُنزل شخصين اعـ ـتـ ـقـ ـلـ ـتـ ـهـ ـم خلال العمليات الأمـ ـنـ ـيـ ـة في المنطقة

محافظة دير الزور: هبطت طائرة مروحية لـ”التحالف الدولي”، في منطقة حاوي العباس بالقرب من محطة الري الثانية في قرية الزر وأنزلت شخصين كانت قد اعتقلتهم في إحدى عملياتها الأمنية خلال كانون الأول الجاري، قبل أن تغادر المنطقة نحو قاعدة حقل العمر العسكرية بريف دير الزور.

وأشار المرصد السوري، في 18 كانون الأول، أن قوات “التحالف الدولي نفذت، 5 عمليات بمشاركة الطيران، من ضمنهم 3 عمليات إنزال جوية ضمن مناطق “قسد”، في أقل من 10 أيام، أي منذ 11 كانون الأول، حيث تمكنت قوات التحالف بمشاركة وحدات من “قسد” من اعتقال 7 أشخاص وقتل شخصين من تنظيم “الدولة الإسلامية” بينهم مسؤولين عن تنفيذ هجمات.

ويستعرض المرصد السوري تلك العمليات:
-11 كانون الأول، نفذت وحدات مكافحة الإرهاب عملية مشتركة مع “التحالف الدولي”، وتمكنت من قتل قياديين محليين أحدهما عراقي الجنسية، والآخر سوري، مسؤلان عن تنفيذ عمليات اغتيال في منطقة الزر والبصيرة في ريف دير الزور ويتنقلون عبر نهر الفرات.

كما أنهما مسؤولان عن اغتيال عنصر يعمل مع استخبارات “قسد”، في 18 تشرين الثاني الفائت.

ووفقا للمصادر فقد أبلغت مصادر محلية من البلدة عن موقع تواجدهما في مسجد ببلدة الرز، قبل تنفيذ العملية المشتركة، في حين تم استهدافهما برشاشات الثقيلة من الطائرات، مما أسفر عن مقتلهما.

-13 كانون الأول، نفذت وحدات خاصة من قوات سوريا الديمقراطية بالتعاون مع قوات “التحالف الدولي” عملية ملاحقة لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”ضمن مناطق شرق الفرات في دير الزور والحسكة، حيث تمكنت من اعتقال قيادي بارز في تنظيم “الدولة الإسلامية”، إضافة لعنصرين آخرين.

-18 كانون الأول، نفذت عملية إنزال في بلدة حمار العلي اعتقل خلالها شخصين، أفرج عن أحدهما لاحقا، والآخر من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”.

قوات “التحالف الدولي” بمشاركة وحدات أمنية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية نفذت العملية ليل السبت- الأحد، في حي الحنوك في بلدة حمّار العلي بريف دير الزور الغربي، حيث أطلق أحد الشابين النار على القوة المهاجمة أثناء العملية مما أدى لإصابة عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية، وتلا ذلك استهدافه وإصابته بساقه واعتقاله، ثم استهدف الطيران المروحي التابع لـ”التحالف الدولي” المنزل الذي كانا متحصنين بداخله، وانتهت العملية باعتقال الشابين.

ويشار بأن الشابين سكنا منذ 10 أيام في منزل في الحي المذكور بالقرب من فوج عسكري تابع لقوات سوريا الديمقراطية، ينحدران من ناحية معدان.

-20 كانون الأول، نفذت وحدات أمنية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، قرابة الساعة الثانية، وبمساندة الطيران المروحي التابع لقوات “التحالف الدولي” عملية إنزال جوي على أحد المنازل بالقرب من مدرسة البيروني بمدينة الشدادي جنوب الحسكة، واعتقلت خلال العملية شخص منتمي لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، وشخص آخر أفرجت عنه لاحقا، حيث طوقت القوى الأمنية المنطقة بالقرب من مدرسة البيروني في مدينة الشدادي.

-20 كانون الأول، نفذت عملية إنزال في ناحية الصور بريف دير الزور الشمالي اعتقلت خلالها 4 أشخاص بعضهم من أصول تركمانية، بتهمة الانتماء لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، حيث تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وفقاً لمعلومات التي حصل عليها نشطاء المرصد السوري، فإن هؤلاء الـ 4 أشخاص، ينشطون في المنطقة، يعملون في تجارة الأسلحة لصالح تنظيم “الدولة الإسلامية”.

يشار إلى أن قوات مكافحة الإرهاب نفذت عدة عمليات، بدعم جوي من “التحالف الدولي”، حيث نفذت 3 عمليات ضد خلايا “التنظيم” في كل من دير الزور ومخيم الهول بريف الحسكة وتل حميس، وتمكنت فيها من إلقاء القبض على قيادي بارز لدى “التنظيم”، مع عنصرين آخرين، وضبطت بحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة، حيث كانوا مسؤولين عن تزويد الخلايا بالأسلحة لتنفيذ عمليات في مخيم الهول والسجون التي تضم عناصر “التنظيم”.

ونفذت وحدات أمنية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بمساندة طيران “التحالف الدولي” عملية مداهمة لمنزل في بلدة الزغير بريف دير الزور الغربي واعتقلت أحد الأشخاص المتهمين بالانتماء لـ”التنظيم”.