غاتيلوف: موسكو تصر على إشراك إيران في مؤتمر “جنيف – 2” بشأن سوريا

 

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف الأربعاء 13-11-2013، في مقابلة أجرتها معه وكالة “نوفوستي” للأنباء أن موسكو تواصل إصرارها على إشراك إيران في مؤتمر “جنيف – 2” بشأن سوريا.


وقال غاتيلوف:” كما هو معلوم، اقترحنا منذ البداية أن تشارك إيران في المؤتمر حول سوريا. للأسف، أعرب شركاؤنا الغربيون عن وجهة نظر مختلفة بهذا الشأن، واعتبروا أنه لا ضرورة في مشاركة إيران”.


وأضاف غاتيلوف أن روسيا إلى جانب ممثلي هيئة الأمم المتحدة، تعتبر ان إيران بمقدورها لعب دور بناء في المفاوضات ومن هنا تبرز ضرورة مشاركتها في المؤتمر.


وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن موسكو تقيّم بشكل ايجابي نتائج لقاء اجتماع أطراف المعارضة السورية في اسطنبول قائلا :” نتائج هذا اللقاء يمكن وصفها بالايجابية، فالمعارضة السورية حتى هذه اللحظة كانت ترفض بشكل قاطع المشاركة في المؤتمر الدولي حول سوريا، وهي الآن تعلن عن نيتها حضور المؤتمر. ولكن يجب لفت الانتباه إلى مسألتين أولاهما: إلى أي حد سيكون وفد للمعارضة السورية ممثلا لها في جنيف، وثانيتهما مسألة قائمة المشاركين الخارجيين”.


ولدى تعليقه على الوضع في سوريا قال غاتيلوف إن بعض البلدان تحاول نقل الاهتمام إلى الوضع الإنساني في سوريا، مشيرا إلى أن روسيا قلقة، طبعا، إزاء ما يحدث في هذا البلد العربي على صعيد معاناة المواطنين، ولكنها تعتبر أن تسييس الوضع الإنساني أمر غير

دي برس