غليون: إسرائيل معنية بتصفية وجود إيران العسكري في سوريا

25

رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة السوربون الفرنسية، برهان غليون، أن إسرائيل معنية بتصفية الوجود العسكري الإيراني في سوريا، وأن ذلك يتم بموافقة روسية أمريكية.

وأوضح غليون في حديث مع “عربي21″، أن “الاستهداف الإسرائيلي لمواقع عسكرية إيرانية في سوريا، يعبر عن تحول في الرؤية الإسرائيلية والروسية والأمريكية تجاه الدور الإيراني في المنطقة”.

وقال: “لقد استخدم الإسرائيليون إيران وطموحها التوسعي في المنطقة لتدمير الدولة السورية بكامل مكوناتها، وعندما أتمت طهران هذه المهمة جاء دورها لتعود إلى حجمها الطبيعي”.

وأضاف: “الإسرائيليون والأمريكيون والروس كرروا مع سوريا ذات السيناريو الذي نفذوه ضد العراق، استخدموه ضد إيران لعدة أعوام قبل أن ينقضوا عليه ويعيدوه إلى المربع الصفر، في سوريا استخدموا إيران لمهمة ضرب مقومات الدولة السورية شعبا ودولة وبنيات تحتية، والآن سينهون هذا الدور العسكري”.وأشار غليون إلى أن “السوريين سواء لجهة النظام أو المعارضة هم خارج الحسابات السياسية الآن، وأن الحراك الجاري على الأرض قيد التشكل، وأن وضعية النظام داخل المناطق التي يسيطر عليها أسوأ من حال المناطق التي يسيطر عليها المعارضة”.

وأضاف: “من الواضح أن الإسرائيليين والأمريكيين تركوا تقرير مصير سوريا إلى روسيا، وهذه الأخيرة للأسف الشديد ليست لها رؤية واضحة تجاه مستقبل سوريا، سوى أنها تريد أن تحافظ على النمط البوليسي للنظام، وهذا أصبح غير ممكن، ولذلك فإن كل شيء في سوريا الآن مؤقت، ومن غير الواقعي القول بأن النظام قد انتصر وأن الثورة قد انتهت”.

وتابع: ” لا يمكن لنظام أن ينتصر على شعبه إلا اذا سلم قياده لدولة أجنبية وأصبح قناعا للاحتلال كما هو الان”، على حد تعبيره.

وفي غضون أسبوعين، تبنت إسرائيل ثلاث مرات هجمات على أهداف تقول إنها “إيرانية” في سوريا، مخالفة بذلك نهجها خلال العامين الماضيين، بعدم التعليق على هجمات جوية تنفذها داخل الأراضي السورية،  كان آخرها على دمشق ليل الأحد الإثنين، التي قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أعداد القتلى فيها ارتفع إلى 21 قتيلا.

وأوضح المرصد أن الغارة التي قال جيش الاحتلال الاسرائيلي، إنها استهدفت مواقع عسكرية إيرانية وسورية قرب دمشق وجنوبها، أدت إلى مقتل 21 بينهم 12 من قوات الحرس الثوري الإيراني.

قال ذلك المتحدث العسكري الاسرائيلي جوناثان كونريكوس للصحافيين بأن اسرائيل استهدفت بطاريات الدفاع الجوي التابعة للقوات السورية التي أطلقت عشرات الصواريخ نحو الأهداف الاسرائيلية.

المصدر: عربي 21