فرار ألف مدني من مناطق داعش في ريف دير الزور الشرقي

25

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الإثنين، أن أكثر من ألف مدني بينهم أطفال ونساء ومسنون، تمكنوا من الخروج من مناطق سيطرة تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقال المرصد السوري إن قوات سوريا الديمقراطية قامت بفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من مناطق سيطرة التنظيم ونقلهم إلى مخيم مؤقت قرب قاعدة حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي.

وأضاف المرصد أن عدد الذين فروا من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي منذ صدور قرار سحب القوات الأمريكية الأسبوع الماضي ارتفع إلى 5000 مدني.

كما أشار المرصد إلى أن عدد المدنيين الفارين من مناطق سيطرة داعش في ريف دير الزور الشرقي منذ 30 تشرين الأول (أكتوبر)الماضي، وصل إلى 7400 مدني بينهم عدد كبير من حاملي الجنسية العراقية.

ولفت المرصد السوري إلى عدم توفر معلومات دقيقة حول أعداد من تبقى من المدنيين في مناطق سيطرة داعش في ريف دير الزور الشرقي.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد اعتقلت في 19 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، عدداً من مسلحي تنظيم داعش خلال محاولتهم الهروب من ريف دير الزور الشرقي متخفين بين المدنيين الفارين من مناطق سيطرة التنظيم، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

إلى ذلك، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، عن مقتل 97 مسلحاً من تنظيم داعش خلال اليومين الماضيين في محور هجين في ريف دير الزور الشرقي.

وقال مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، مصطفى بالي، لآرتا إف إم، الإثنين، إن طائرات التحالف الدولي نفذت 49 ضربة جوية على مواقع مسلحي داعش في محور بلدة هجين.

هذا ولم يدل بالي بأي معلومات عن حجم الخسائر في صفوف قوات سوريا الديمقراطية خلال المعارك الأخيرة، لافتاً إلى أن مسلحي داعش شنوا هجوماً واسعاً على مواقع القوات في بلدة هجين ومحيطها.

وكان مدير المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، قد أفاد، لآرتا إف إم، السبت أن مسلحي داعش استغلوا قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا لشن هجمات معاكسة في منطقة هجين.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية كانت قد أعلنت في 11 أيلول (سبتمبر) الماضي عن انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من حملة “عاصفة الجزيرة” لتحرير الجيب الصغير الذي لا يزال تحت سيطرة تنظيم داعش في وادي الفرات، بمساندة من التحالف الدولي.

هذا ولا يزال مسلحو داعش يسيطرون على بلدات السوسة والشعفة والباغوز وقرى الشجلة والسفافية والبو بدران والبو خاطر وأبو حسن والمراشدة، بحسب المرصد السوري.

المصدر: ARTA