فصيل درّبه الأمريكيون يتهم «جبهة النصرة» بقتل وخطف عناصره وطائرات التحالف ترّد بالإغارة على مواقع لها في حلب تدمير جسرين في دير الزور لقطع إمدادات تنظيم «الدولة» وقصف مشفى للأطفال

ريف حلب ـ لندن «القدس العربي» من ياسين رائد الحلبي: نشطت طائرات «التحالف ضد الإرهاب» بقيادة الولايات الأمريكية، أمس، في غاراتها التي شملت تجمعات لمقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» قرب الحدود السورية العراقية، أصابت خلاله مشفى للأطفال الخدج، كما شملت تجمعات لجبهة النصرة في الشمال السوري، وذلك ردا على هجوم شنته على مقار الفرقة 30 التي أشرفت واشنطن على تدريب عناصرها.
ونفذ التحالف الدولي بقيادة أمريكية، أمس، غارات جوية على جسرين استراتيجيين في محافظة دير الزور في شرق سوريا يقعان على طريقين رئيسيين يستخدمهما تنظيم «الدولة الأسلامية» للتنقل بين سوريا والعراق.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن «تهدم جزء كبير من جسرين رئيسيين في محافظة دير الزور جراء استهدافهما بغارات من طائرات حربية تابعة للائتلاف بضربات عدة فجر أمس». لكن ما لم يذكر في تقرير المرصد أن الغارات أسفرت عن تدمير المشفى أيضا.
وأوضح عبد الرحمن أن أحد الجسرين «يصل بين مدينة البوكمال وقرية الباغوز ويمر فوق نهر الفرات، والثاني يصل بين البوكمال وقرية السويعية على الحدود العراقية ويمر فوق نهر صغير متفرع من الفرات».
وقال رئيس أركان الائتلاف الجنرال كيفن كيليا «سيكون لهذه الغارات أثر عميق على قدرة تنظيم الدولة على تنفيذ عمليات في العراق لا سيما في الرمادي»، عاصمة الأنبار.
وهاجمت طائرات التحالف أيضا مواقع للنصرة قرب بلدة اعزاز في حلب شمال سوريا .
وجاءت غارات التحالف الليلة قبل الماضية على مواقع للنصرة التي تعتبر جناح تنظيم القاعدة في سوريا، ردا على هجوم لـ «جيش الفتح» وهو تحالف لفصائل يضم جبهة النصرة استهدف مقاتلين دربتهم أمريكا لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».
وقالت «الفرقة 30» إن مقاتلي النصرة هاجموا مقرها في الساعة الرابعة والنصف فجرا، وقتلوا خمسة من أفرادها. واتهمت الجماعة جبهة النصرة بخطف زعيمها وعدد من أفرادها في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وأعلنت النصرة رسميا أمس احتجاز عدد من المعارضين السوريين الذين تدربهم الولايات المتحدة، ووصفتهم بأنهم»وكلاء لتمرير مشاريع ومصالح أمريكا في المنطقة». وحذرت الجبهة في بيان أي شخص آخر من المشاركة فيما وصفته «بالمشروع الأمريكي».

 

المصدر: القدس