قصف بالطيران الحربى على حلب ومداهمات فى دمشق وريفها

شن الطيران الحربى السورى اليوم الثلاثاء غارات جوية على حى يسيطر عليه المقاتلون المعارضون فى مدينة حلب فى شمال سوريا، بينما تابعت القوات النظامية عمليات الدهم فى العاصمة دمشق، بحسب ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان. وتأتى هذه الأحداث غداة سقوط 115 قتيلا فى أعمال عنف فى مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد.

وقال المرصد فى بيان “تعرض حى القطارجى (شرق) للقصف من قبل الطائرات الحربية استهدف مناطق فى الحى”، مشيرا إلى أن الطائرات الحربية شوهدت أيضا فى “سماء حى الميسر وأحياء حلب الشرقية”. وتشهد حلب كبرى مدن سوريا اشتباكات يومية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بعدما بقيت مدة طويلة فى منأى عن النزاع فى سوريا.

وفى دمشق، أفاد المرصد أن القوات النظامية تنفذ “حملة مداهمات فى منطقة الزاهرة (جنوب) تترافق مع إطلاق رشقات من الرصاص”. وأشار إلى مقتل رجل ليل الاثنين الثلاثاء فى انفجار “عبوة ناسفة فى منطقة جسر كشكول عند مدخل منطقة الدويلعة” فى إحدى ضواحى جنوب العاصمة.

وفى ريف دمشق، تنفذ القوات النظامية حملة مداهمات وتفتيش واعتقالات فى حى الفضل بمنطقة جديدة عرطوز، بحسب المرصد.كما شهدت مدينة حرستا فى ريف العاصمة السورية اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، بحسب المرصد الذى أشار إلى تعرض “المزارع المحيطة بمدينة حرستا للقصف من قبل القوات النظامية السورية”.

وفى محافظة إدلب (شمال غرب)، تعرضت مدينة معرة النعمان الإستراتيجية وقرية معرشمشة للقصف بالطائرات الحربية من قبل القوات النظامية السورية، بحسب المرصد الذى أفاد عن وقوع اشتباكات فى محيط معسكر وادى الضيف الذى يحاصره المقاتلون المعارضون منذ أيام.

وتتعرض مدينة معرة النعمان للقصف الجوى والمدفعى لاسيما منذ سيطر عليها المقاتلون المعارضون فى 9 أكتوبر الجارى مع جزء من الطريق السريع بين دمشق وحلب بالقرب من معرة النعمان، مما مكنهم من إعاقة إمدادات القوات النظامية,

وفى دير الزور (شرق)، دارت اشتباكات فجر اليوم فى حى الجبيلة وبالقرب من فرع الأمن السياسى بمدينة دير الزور، بحسب المرصد الذى أشار أيضا إلى تعرض مبنى فى مدينة البوكمال قرب المفرزة القديمة للأمن السياسى، للقصف.وأدت أعمال العنف الاثنين إلى مقتل 43 مدنيا و35 مقاتلا معارضا و37 جنديا نظاميا، بحسب المرصد الذى أحصى سقوط أكثر من 34 ألف قتيل منذ بدء النزاع السورى قبل 20 شهرا.

المصدر: أ.ف.ب

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد