كارثة مياه المتوسط.. مصرع 700 مهاجر في غرق مركبهم قرب إيطاليا.. والبحرية: أنقذنا 28 فقط حتى الآن

38

قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انها تخشى ان يكون 700 شخص لقوا مصرعهم في غرق قارب مكتظ بالمهاجرين الاحد قبالة الشواطئ الليبية في كارثة تعد الاسوا حتى الان في البحر المتوسط.
واعلن الاتحاد الاوروبي بعد تكاثر الدعوات منذ ايام كي يفعل المزيد ازاء هذه الماسي، عن اجتماع لوزراء داخلية وخارجية الاتحاد لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
من جانبها، قررت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني وضع هذه القضية على جدول اعمال اجتماع وزراء الخارجية في لوكسمبورغ الاثنين. ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى اجتماع عاجل لوزراء داخلية وخارجية دول الاتحاد الاوروبي عقب الكارثة.
واضاف “علينا ان نتحرك” امام “تسارع” الكوارث منذ مطلع العام مشيرا الى انه تحدث الى رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رنزي.
كما اعتبر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي ان “مصداقية” اوروبا على المحك وحان الوقت كي “تتحرك” واكد “ينبغي ان ياتي الرد من اوروبا، والكلام لم يعد كافيا. عليها ان تتحرك. نحن الاوروبيين نجازف بفقدان مصداقيتنا ان عجزنا عن تجنب اوضاع مأسوية تجري يوميا”.
وطالب المفوض الاعلى للاجئين في الامم المتحدة انتونيو غوتييريز الاحد بتحرك عاجل لمواجهة ما قد يكون “المأساة الافظع” التي يشهدها مهاجرون في المتوسط على الاطلاق.

وطالب رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي بقمة أوروبية عاجلة على وقع مخاوف من مقتل 700 مهاجر جراء غرق مركبهم في مياه المتوسط.

 

(ا ف ب)