كاميرون يطرح تفاصيل خطة بريطانيا بشان استقبال اللاجئين السوريين

من المتوقع أن يوضح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين تفاصيل خطط بلاده لقبول المزيد من الاف اللاجئين السوريين، بعدما ذكرت تقارير إخبارية أنه قد يوافق على استقبال ما يصل إلى 15 ألف شخص من مخيمات اللاجئين التي تدعمها الامم المتحدة.

كما أنه من المتوقع أن يؤكد كاميرون، الذي من المقرر أن يلقي كلمة أمام البرلمان بعد ظهر الاثنين، خطط استخدام أموال من ميزانية المساعدات الدولية لدعم اللاجئين السوريين في بريطانيا.

وأفادت صحيفة “صنداي تايمز″ بأنه من المحتمل أن تستقبل بريطانيا ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص من مخيمات اللاجئين السوريين مباشرة بموجب المبادرة.

إلا أن كاميرون لم يلزم بريطانيا باستقبال أي من عشرات الالاف من اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل في دول أوروبية أخرى.

يشار إلى أن رفض كاميرون لقبول اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل في أوروبا، قد أثار انتقادات من سياسيي المعارضة وأعضاء حزب المحافظين الذي يتبعه، بالاضافة إلى وكالات اللاجئين وجماعات حقوق الانسان.

ومن جانبه، قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إن استخدام ميزانية المساعدات الدولية لدعم اللاجئين، يعكس “إعادة تفكير جوهري” في السياسة البريطانية الخاصة بالمساعدات.

وكان أوزبورن قال في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الاحد: “لدينا ميزانية مساعدات قيمتها 12 مليار جنيه استرليني (4ر18 مليار دولار)، ننفق 250 مليون جنيه استرليني على دول مثل سورية والاردن وتركيا”.

وأضاف: “يتعين علينا القيام بعملية إعادة تفكير بصورة جوهرية في كيفية استخدامنا لهذه الميزانية”.

المصدر : د ب ا