كيري: على حلف الأطلسي مواجهة خطر استخدام أسلحة كيماوية في سوريا

22352062NATO

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء إن حلف شمال الأطلسي بحاجة لبحث دوره في الازمة السورية بما في ذلك كيفية التحرك للتصدي لخطر استخدام أسلحة كيماوية.

وقال كيري في بيان معد لاجتماع وزراء خارجية حلف الأطلسي في بروكسل “نحن بحاجة لمواصلة بحث دور حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بالأزمة السورية” مضيفا ان الخطط التي وضعها الحلف بالفعل مناسبة.

وقال “علينا أيضا أن ندرس بشكل دقيق وجماعي كيفية إعداد حلف الأطلسي للتحرك لحماية أعضائه من أي خطر سوري بما في ذلك خطر استخدام أسلحة كيماوية.”

وقال حلف الاطلسي الذي يضم 28 دولة مرارا انه لا ينوي التدخل عسكريا في الحرب الاهلية السورية، لكنه ارسل صواريخ باتريوت الى تركيا عضو الحلف للدفاع عنها في حالة تعرضها لهجوم صاروخي من سوريا.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال كبير محللي المخابرات في الجيش الإسرائيلي إن قوات الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية ربما غاز اعصاب في قتالها ضد مقاتلي المعارضة الذين يشنون انتفاضة منذ عامين ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وأدلى البريجادير جنرال ايتاي برون بتصريحاته في مؤتمر امني في تل أبيب بعد يوم من تصريح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل خلال زيارة لإسرائيل بأن وكالات المخابرات الأمريكية ما زالت تقيم ما إذا كان مثل هذه الأسلحة استخدمت.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما وصف استخدام الأسلحة الكيماوية بأنها “خط أحمر” بالنسبة للولايات المتحدة سيقابل باجراء أمريكي لم يحدده.

 

ايجي دايز

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد