كيري يصل إلى الإمارات لمناقشة الملف السوري

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى الامارات الأحد10/11/2013، لإطلاع أبو ظبي على ما جرى خلال محادثات جنيف حول برنامج ايران النووي، والتطورات في جهود عقد اجتماع لوقف الحرب في سورية.
ووصل كيري قادماً من جنيف حيث شارك في محادثات مكثفة امتدت ثلاثة ايام بين ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، والمانيا) وانتهت صباح الاحد بدون التوصل الى اتفاق، حسب وكالة “فرانس برس”.
ومن المقرر أن يجري كيري محادثات مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ال نهيان ووزير الخارجية عبد الله بن زايد ال نهيان مساء الأحد، قبل ان يتوجه الى واشنطن الاثنين في نهاية جولة شملت سبع دول.
وكان كيري أكد أن ايران تتعرض “لضغوط كبيرة” للتوصل الى اتفاق نظرا للعقوبات المفروضة على قطاعي النفط والمالية في الجمهورية الاسلامية.
كما سيناقش كيري النزاع في سورية بعد ان اعاد التأكيد خلال زيارته للرياض مطلع الاسبوع، على معارضة واشنطن التدخل العسكري لانهاء النزاع المستمر منذ 31 شهراً واسفر عن مقتل 120 الف شخص.
ومن المقرر أن تشتري الإمارات أسلحة أميركية بقيمة 4 مليارات دولار، وذلك عقب سلسلة من صفقات بيع الاسلحة الاميركية في السنوات الأخيرة عززت القوة الجوية والصاروخية لدول الخليج التي تعتبر إيران خصما له تطلعات نووية.
كما أبدت الإمارات استياء من قرار واشنطن تجميد جزء من المساعدات العسكرية لمصر والبالغة قيمتها 1,5 بليون دولار عقب الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في 3 تموز/يوليو.
والشهر الماضي وافقت الامارات على منح الحكومة المصرية مساعدات اضافية بقيمة 3,9 بليون دولار بعد منحها مساعدات في تموز/يوليو بقيمة بليون دولار.
وفي محاولة لاصلاح العلاقات، زار كيري القاهرة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر لأول مرة منذ الاطاحة بمرسي. كما زار السعودية وبولندا واسرائيل والضفة الغربية والاردن وسويسرا.
دي برس