معارك كر وفر في عفرين واندلاع اشتباكات في محافظة الحسكة

15
أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية، أمس، أن ضربات جوية تركية استهدفت قريتين في عفرين، بينما يواصل الجيش التركي وحلفاؤه من المعارضة السورية، عملية في المنطقة التي يهيمن عليها الأكراد في شمال غربي سوريا، وأشير إلى أن المعارك المستمرة طوال الأيام الثلاثة الماضية أسفرت عن 54 قتيلاً من فصائل المعارضة والأكراد، في وقت استعادت قوات سوريا الديمقراطية، السيطرة على قريتين شمال وغرب عفرين، بينما قتل اثنان من الجيش السوري الحر وأصيب 12 آخرون بقصف على معسكر لهم على الحدود التركية السورية، في حين اندلعت اشتباكات بين وحدات حماية الشعب والجيش التركي، في عدة مناطق بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.
وأكد بروسك حسكة، المتحدث باسم الوحدات في رسالة عبر تطبيق واتساب، وقوع اشتباكات ضارية بين قوات سوريا الديمقراطية، التي تضم الوحدات و«الاحتلال التركي» في منطقة عفرين. وأسفرت المعارك المستمرة منذ ثلاثة أيام في منطقة عفرين شمالي سوريا، عن مقتل 54 عنصراً من الفصائل المعارضة القريبة من أنقرة والمقاتلين الأكراد، وفق حصيلة للمرصد السوري. ويتوزّع القتلى وفق المرصد، بين 19 من الفصائل المعارضة السورية المشاركة في الهجوم التركي على عفرين قضوا خلال المعارك، مقابل 29 من الوحدات الكردية قتلوا خلال الاشتباكات والغارات التركية. كما أفاد المرصد بوجود جثث لتسعة مقاتلين آخرين مجهولي الهوية.

وأوضحت أن «قسد»، التي يشكل الأكراد عمودها الفقري، شنت هجومين على القوات التركية في محور أعزاز، المتاخم لعفرين، في محافظة حلب شمال غربي سوريا.
وقال المرصد في بيان، إن اشتباكات عنيفة مستمرة بين قوات «سوريا الديمقراطية» من جانب، والقوات التركية والفصائل المدعومة منها من جانب آخر، على محاور في الحدود الشمالية لمنطقة عفرين مع تركيا، نتيجة الهجمات المعاكسة والعنيفة التي بدأتها قوات «سوريا الديمقراطية»، بهدف استعادة السيطرة على المواقع التي تقدمت إليها قوات عملية «غصن الزيتون».
وحسب المرصد، تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحقيق تقدم واستعادة السيطرة على قريتي شنكال وآدملي في شمال وغربي عفرين، فيما تدور اشتباكات في قريتين أخريين حدوديتين، نتيجة محاولات التقدم التي تقوم بها القوات التركية والفصائل المدعومة منها، بغية التقدم في المنطقة وفرض سيطرتها على قرى خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في منطقة.
من جانبها، ذكرت وكالة دوجان التركية للأنباء، أن صاروخاً أطلق من منطقة عفرين أصاب معسكراً تركياً لمقاتلي الجيش السوري الحر، قرب الحدود السورية مما أدى لمقتل اثنين وإصابة 12.
من جهة أخرى، قال المستشار في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي سيهانوك ديبو في محافظة الحسكة: «وقعت أمس اشتباكات متقطعة بين وحدات الحماية الكردية والجيش التركي، في منطقتي رأس العين والمالكية، وتعرضت مواقع وحدات الحماية في قرية خراب رشك في منطقة المثلث الحدودي السوري التركي العراقي، لقصف من المدفعية التركية، ولكن دون وقوع أضرار بشرية، وعناصر الوحدات سيطروا على الوضع». (وكالات)

المصدر: الخليج