مع استمرار عمليات الخطف ضمن مناطق النظام السوري.. خاطفون يطالبون بفيدية مالية للإفراج عن مواطن اختطف وسط سورية

أفادت مصادر  أهلية لنشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن مجموعة اختطفت مواطن على طريق دمشق-حمص، قبل يومين، أثناء توجهه للعلاج في  العاصمة السورية دمشق.
وينحدر المواطن من قرية مبروكة الشرقية بريف الدرباسية الغربي التابعة لمحافظة الحسكة، ويعمل محاسب في بلدية الدرباسية.
وطلب الخاطفون فدية مالية تقدر بـ15 ألف دولار أمريكي مقابل إطلاق سراحه.
ويعاقب القانون السوري مرتكبي الخطف بقصد طلب الفدية واستعمال  العنف بالسجن عشرة سنوات وغرامة ضعف الفدية المطلوبة ويحكم بالحد الأعلى وهو عشرون سنة، إذا كان المخطوف طفلاً وطلب الفدية مقابل خطفه، مع ملاحظة أن هنالك نصا خاصا بالخطف بقصد تحقيق مأرب سياسي أو مادي أو بقصد الثأر أو الانتقام أو لأسباب طائفية، وقد نص عليه المرسوم التشريعي 20 لعام 2013 وعقوبته الأشغال الشاقة المؤبدة، وتصبح العقوبة الإعدام إذا نجم عن جريمة الخطف وفاة أحد الأشخاص، أو حدثت عاهة دائمة بالمجني عليه، أو قام الفاعل بالاعتداء جنسياً على المجني عليه، وهذا النص الأخير هو النص اللاحق الواجب التطبيق وبالتالي تكون عقوبة الخطف إما المؤبد أو الإعدام إذا كان الخطف بقصد تحقيق مأرب سياسي أو مادي أو بقصد الثأر أو الانتقام أو لأسباب طائفية أو بقصد طلب الفدية، سواء أكان المخطوف طفلاً أم بالغاً.
المرصد السوري لحقوق الإنسان، يجدد مطالبته بالإفراج الفوري عن المختطفين عامة من أطفال ونساء ورجال، ويدعو  المجتمع الدولي إلى التحرّك للكشف عن مصير هؤلاء وفضح كل الأطراف المتواطئة.
ويشدّد المرصد على مساعيه المستمرة لإيلاء الملف الأهمية القصوى وإيصال صوت المختطفين وأهاليهم إلى العالم.
كما يحذر المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تتحول قضية الطفل “فواز قطيفان” وبعد دفع ذويه الفدية المالية إلى قضية امتهان وتصاعد لنشاط عصابات الخطف  في سوريا بهدف تحصيل الأموال كون السلطة الحاكمة غير قادرة على ملاحقتهم وكبح جماحهم في ظل الفوضى والانفلات الأمني المستشري في عموم الأراضي السورية عامة وعلى وجه الخصوص مناطق سيطرة النظام التي لا تنعم بأدنى مقومات الأمن والأمان مما يجعل الأرضية خصبة لنشاط تلك العصابات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد