مع استمراهما بتطبيق اتفاق وقف إطـ ـلا ق الـ ـنـ ـار في شمال شرق سوريا.. 5 دوريات مشتركة روسية – تركية منذ مطلع العام 2023

واظبت القوات الروسية ونظيرهها التركية على تسيير الدوريات المشتركة خلال العام 2023، في مناطق شمال وشرق سوريا.
وتأتي الدوريات المشتركة بين الجانبين، منذ الاتفاق الروسي – التركي بشأن وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان، تسيير 4 دوريات منذ بداية كانون الثاني/يناير الجاري من العام 2023، 3 دوريات في الريف الحلبي على مقربة من الحدود السورية – التركية، بينما تم تسيير دورية واحدة فقط في ريف الحسكة، تعرضت تلك الدورية لاستهداف من قبل مدنيين رافضين للاتفاق الروسي-التركي.

وفيما يلي المناطق والقرى التي تم تسيير دوريات مشتركة:

-2 كانون الثاني الجاري، سيّرت القوات الروسية ونظيرتها التركية، دورية عسكرية مشتركة في ريف عين العرب (كوباني) الغربي، مؤلفة من 8 عربات عسكرية روسية و تركية، وسط تحليق مروحيتين روسيتين في أجواء المنطقة.

وانطلقت الدورية من قرية آشمة بريف عين العرب (كوباني) الغربي وصولاً إلى قرية “زور مغار”، التي تقع قبالة مدينة جرابلس على الضفة الشرقية لنهر الفرات، ثم عادت أدراجها إلى مركزها في بلدة صرين بريف عين العرب (كوباني) الجنوبي.

-9 كانون الثاني، سيّرت الشرطة العسكرية الروسية، دورية مشتركة مع الجانب التركي في ريف عين العرب (كوباني) الشرقي، وانطلقت الدورية المؤلفة من 7 عربات عسكرية روسية وتركية، من قرية غريب الواقعة على بعد “15 كم” شرق عين العرب (كوباني)، وصولاً إلى مفرق قرية خرابيسان فوقاني، ثم عادت الدورية بعدها إلى نقطة انطلاقها في قرية “غريب”.

-16 كانون الثاني، سيّرت الشرطة العسكرية الروسية والقوات التركية، دورية مشتركة في ريف عين العرب (كوباني) الغربي، حيث انطلقت الدورية المؤلفة من 8 عربات عسكرية روسية وتركية برفقة مروحيتين روسيتين، من قرية “آشمة” 20 كيلومتر غرب عين العرب (كوباني)، وجابت قرى “جارقلي فوقاني، قران، ديكمداش، خورخوري، بوبان، جول بك”، وصولاً إلى قرية تل شعير 4 كم غربي مدينة كوباني.

-23 كانون الثاني، سيّرت الشرطة العسكرية الروسية، دورية مشتركة مع الجانب التركي في ريف عين العرب (كوباني) الشرقي، 
وانطلقت الدورية المؤلفة من 7 عربات عسكرية روسية وتركية، من قرية غريب 15 “كيلومتر”شرقي عين العرب (كوباني).

-12 كانون الثاني، تم تسيير دورية مشتركة واحدة، في ريف الحسكة، حيث حيث انطلقت 4 عربات روسية برفقة 4 عربات تركية من معبر شيريك الواقع غربي درباسية، وجابت قرى ريف المنطقة، وصولاً إلى ريف عامودا الغربي، وتجولت الدورية المشتركة، بينما قام أهالي برشق الدورية بالحجارة في قرية الكربطلي كتعبير منهم على رفض الاتفاقات الروسية-التركية وتواجد الأتراك في مناطقهم.