ملييت تركيا وعدت بمساعدة إنسانية لأكراد سوريا

أكد رئيس أكبر الأحزاب الكردية السورية الأحد، أن تركيا بدلت موقفها إزاء أكراد سوريا، وتعهدت بتقديم مساعدة انسانية لهم، وذلك غداة اجتماع غير مسبوق مع مسئولين أتراك.

وقال صالح مسلم رئيس الاتحاد الديمقراطي السوري في حديث نشرته صحيفة ملييت التركية الأحد: “إن وعدًا قد قطع، أن تركيا ستساعد شعبنا في شتى الميادين، أي أنها ستقدم مساعدة إنسانية”، وتابع مسلم الذي دعته وزارة الخارجية التركية إلى اسطنبول حيث أجرى محادثات الجمعة مع دبلوماسيين ومسئولين في الاستخبارات، “ألاحظ أن تركيا غيرت موقفها بالنسبة لحزب الاتحاد الديمقراطي. فان مجرد وجودي هنا يشكل اكبر تغيير”.
ويعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي السوري، أكبر حزب كردي في سوريا، كما يعد بمثابة الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني للمتمردين الأكراد في تركيا، وقد سيطر حزب الاتحاد الديمقراطي على بعض البلدات السورية الواقعة على الحدود التركية بعد معارك مع مجاهدين.
وحذرت تركيا هذا الحزب بصوت وزير خارجيتها أحمد داود اوغلو من مغبة أي نزعة نحو حكم ذاتي على حدودها فيما تتفاوض منذ نهاية العام الماضي، مع حزب العمال الكردستاني، للتوصل إلى حل سياسي للنزاع المستمر منذ العام 1984.
وردا على سؤال وجهه إليه صحفيون في اسطنبول الجمعة، حول زيارة صالح مسلم المحاطة بالسرية، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان: إن التصرفات الخطرة لحزب الاتحاد الديمقراطي مدرجة على جدول أعمال المحادثات، وان التحذيرات الضرورية ستوجه إليهم.
لكن مسلم، اعتبر أن المحادثات كانت “إيجابية”.
وصرح الزعيم الكردي، بأنه شرح للمسئولين الأكراد أن حركته ليس لديها النية في اعلان الحكم الذاتي في المناطق التي تسيطر عليها في شمال سوريا، لكن هذه المناطق بحاجة “لإدارة موقتة” في انتظار “حل سياسي يجد فيه الجميع -الأكراد والتركمان والعرب – مكانهم”.

الدستور

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد