مناطق النظام مرتعا لعصابات الخطف وحمص بالمرتبة الأولى.. والمرصد السوري يسجل 113 حالة منذ بداية العام الجاري

160

باتت مناطق سيطرة النظام السوري مرتعا للمسلحين والعصابات التي تقدم على عمليات الخطف والسرقة والسلب والابتزاز للحصول على المال بقوة السلاح، حيث تعتبر هذه الأعمال مصدر الرعب الأكبر للأهالي الذين عجزوا عن تفادي الخطر الذي يمثله تواجدهم بين المدنيين في ظل عدم اتخاذ قوات النظام تحركات جدية لإنهاء تواجدهم.

في هذا السياق وثق المرصد السوري منذ بداية العام الجاري 113 حالة اختطاف، احتلت مدينة حمص المرتبة الأولى حيث سجلت  53 حالة، تليها محافظة درعا ومن ثم السويداء، وفيما يلي التوزع الشهري لعمليات الخطف منذ بداية العام الجاري:
53 عملية خطف في حمص.
43 عملية خطف في درعا بينهم طفل.

18 عملية خطف في السويداء.
وفي شهر حزيران وثق المرصد السوري 5 حالات من عمليات اختطاف وسطو مسلح، كان ضحيتها 5 بينهم سيدة  وفيما  يلي التفاصيل:
-2 عملية في السويداء الأولى سطو مسلح والثانية اختطاف صائغ.
-2 عملية في درعا : 1 سطو مسلح، والثانية أفرج عنه بفدية.
-2 عملية في حمص  اختطف 4 بينهم سيدة أثناء عودتها من لبنان.
-3 حزيران، أصيب تاجر بجراح إثر اعتراض عصابة سطو و”تشليح” طريق سيارة نوع “كيا” تقل مجموعة من التجار على طريق الثعلة بمدينة درعا، كما عمد أفراد العصابة إلى احتجاز السيارة لساعات بعد إعادتها بضغط من التجار على عدد من أهالي المدينة، بينما تم سرقة مبلغ مالي قدره 50 مليون ليرة سورية كان بداخل السيارة، وسط معلومات عن التفاوض لاسترجاع المبلغ المسروق.
-4 حزيران، اختطف مسلحون مجهولون يستقلون سيارات “بدون لوحات” صائغ ذهب من مدينة السويداء، بسبب مشاكل مالية مع شقيقه بعد أن أطلقوا أعيرة نارية في الهواء، واقتادوه إلى جهة مجهولة، ولا يزال مصيره مجهولا.
وعلى إثر الحادثة أضرب أصحاب محلات الصاغة في مدينة السويداء عن العمل، وأغلقوا محلاتهم أمام الزبائن احتجاجاً على اختطاف الصائغ.
-5 حزيران، أفرج أفراد عصابة مسلحة عن مواطن من درعا البلد، بعد مضي نحو 3 أشهر على اختطافه، دون معرفة ما إذا دفع ذويه فدية مالية، وكان قد اختطف بشهر آذار الفائت أثناء عودته ليلاً من أحياء درعا البلد إلى منزله في درعا المحطة
-8 حزيران، اختطفت عصابة، 3 شبان ينحدرون من قرية العزيزية بريف حمص، وذلك أثناء قيامهم بشراء مواشي للأضاحي في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي.
-10 حزيران، اختطف 4 أشخاص ملثمين يستقلون سيارة نوع ، يافعا في مدينة السويداء، واقتادوه إلى جهة مجهولة، ولا يزال مصيره مجهولا.
-17 حزيران، فقد الاتصال مع سيدة من مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي يوم الأربعاء الماضي أثناء عودتها من لبنان.