منذ أكثر من شهر.. “حزب الله” اللبناني يواصل تخفيه عند الحدود مع لبنان والجولان السوري المحتل

209

يواصل “حزب الله” اللبناني والمجموعات المدعومة منه والتابعة له محاولة التخفي وعدم الظهور عند الحدود مع الجولان السوري المحتل وعند الحدود السورية – اللبنانية مثل القصير والقلمون في ريف دمشق منذ أكثر من شهر، متعمداً عدم وجود أي دلائل على انتشاره ضمن هذه المناطق من خلال إنزال راياته واستبدالها بأعلام النظام وتغيير تموضعه وبعض المقرات العسكرية هناك ومنع تجول القادة العسكريين والعناصر بشكل علني، ومحاولة عدم كشف تنقل الشاحنات التابعة له بين لبنان وسوريا.

 

وفي 27 حزيران الماضي، استهدفت إسرائيل بضربات جوية مؤسسة “جهاد البناء التابعة لحزب الله اللبناني في منطقة السيدة زينب جنوبي إدلب، وأسفر الاستهداف عم مقتل واستشهاد 4 هم: سيدة سورية مسنة وزوجها من مدينة نبل بريف حلب، وعنصر من جنسية غير سورية يعمل ضمن صفوف الميليشيات الإيرانية، وعنصر سوري يعمل مع حزب الله، وإصابة 11 آخرين بجراح.

 

ويتخوف الحزب من تكرار استهداف مواقعه والأبنية التي يتحصن فيها والآليات العسكرية التي يستخدمها من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي تجنباً لتكبده المزيد من الخسائر عقب التصعيد الإسرائيلي الكبير خلال الفترة السابقة والذي ركز بشكل أساسي على استهدافه في سوريا ملحقاً العديد من القتلى والجرحى في صفوف عناصره والسوريين العاملين في صفوفه.

 

ووفقاً لمتابعات المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد تراجعت لحد كبير يكاد يكون معدوماً استهدافات المجموعات العاملة مع الحزب للجولان السوري المحتل، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، استهداف واحد من قبل تلك المجموعات للجولان السوري المحتل خلال شهر حزيران الماضي.
المرصد السوري وثق منذ بداية العام الجاري، 48 استهداف إسرائيلي، 35 منها جوية و13 برية، تسببت بتدمير وإصابة 102 هدف، ومقتل 174 من العسكريين بالإصافة لإصابة 90 آخرين بجراح، واستشهاد 16 مدنياً بينهم طفلة و3 سيدات، وإصابة 36 آخرين.

والقتلى العسكريين هم:

– 23 من الجنسية الإيرانية من الحرس الثوري

– 36 من حزب الله اللبناني

– 18 من الجنسية العراقية

– 43 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية

– 14 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسية غير سورية

–  40 من قوات النظام

فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي:
-19 دمشق وريفها
-13 درعا
-7 حمص
-5 القنيطرة
-2 طرطوس
-1 دير الزور
-2 حلب