منذ مطلع العام 2023.. 5 اقـ ـتـ ـتـ ـالات عشائرية وعائلية أودت بـ ـحـ ـيـ ـاة مواطنين ضمن مناطق “الإدارة الذاتية”

شهدت مناطق “الإدارة الذاتية” منذ مطلع العام الجاري، تصاعداً لافتاً في معدل القتالات العشائرية والعائلية بغرض الثأر وغيرها التي تندرج ضمن إطار الفوضى وانتشار السلاح بشكل عشوائي بين المدنيين، دون وجود رادع قانوني، حيث رصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، منذ مطلع العام الجاري، 5 اقتتالات عشائرية، أودت بحياة مواطنين وإصابة 4  بينهم سيدة.

فيما يلي يستعرض المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاقتتالات العشائرية والعائلية في مناطق “الإدارة الذاتية” منذ مطلع العام الجاري:

-12 كانون الثاني، شهدت بلدة أبو حمام الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي، توتراً بين أبناء عائلتين من عشيرة “الشعيطات”، على خلفية مقتل شاب يبلغ من العمر “20 عاماً” من أبناء إحدى العائلتين على يد أشقاء زوجته من العائلة الأخرى في تركيا بسبب ضربه للزوجة، حيث أقدموا على ضربه وإصابته برأسه ما أدى لمقتله.

-15 كانون الثاني، سمع أصوات اشتباكات بالأسلحة الرشاشة، نتيجة اقتتال عائلي، بين “المهيدي الهايس” و”العواد الهايس”، في بلدة غرانيج في ريف دير الزور الشرقي، بسبب خلاف قديم، مما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين.

-18 كانون الثاني، استهدف مسلحون مجهولون بالرصاص المباشر مواطنا من ناحية الكسرة، بعد ملاحقته للمطالبة بقضية ثأر قديم، في بلدة زغير جزيرة في ريف دير الزور الغربي، مما أدى لمقتله على الفور.

-18 كانون الثاني، استهدف مسلحون مجهولون بالرصاص المباشر مواطنا داخل سيارته، على خلفية ثأر قديم في بلدة محيميدة غرب دير الزور، مما أدى لمقتله على الفور.

-19 كانون الثاني، أصيبت امرأة بطلق ناري طائش خلال اشتباكات عائلية مسلحة دارت إثر خلاف بين مسلحين من أبناء عائلتين من عشيرة “الشعيطات” في بلدة الكشكية الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي.

-22 كانون الثاني، أصيب مواطن جراء إطلاق النار عليه بشكل مباشر من قبل شخص على خلفية قضية ثأر، في شارع الوحدة وسط مدينة القامشلي بريف الحسكة، حيث تمكنت قوى الأمن الداخلي ”الأساييش”، من إلقاء القبض على مطلق النار.

وبذلك، يرتفع عدد الاقتتالات نتيجة الأخذ بالثأر والاشتباكات العائلية والعشائرية وفوضى انتشار السلاح بشكل عشوائي بين المدنيين، إلى 5 ضمن مناطق “الإدارة الذاتية، أسفرت عن مقتل 2 وإصابة 4 بينهم سيدة، منذ مطلع العام 2023