نحو 2800 جهادي تونسي يقاتلون في سورية

34

قدر وزير تونسي الخميس عدد الجهاديين التونسيين في سورية بالمئات، معلنا ان تنظيم الدولة الاسلامية هو الاكثر استقطابا لهؤلاء.

وقال الوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالملف الأمني، رضا صفر في تصريحات اعلامية الخميس ان السعوديين يتصدرون قائمة الجهاديين الاجانب في سورية، لكن عدد التونسيين منهم يبقى هاما حيث قدرهم بحوالي “2800 جهادي، بينهم 1608 جهادي مازالوا هناك بعد مقتل حوالي 600 منهم وعودة حوالي 568 . تمت إحالة بعضهم الى القضاء أمّا البعض الآخر فهم تحت المراقبة الأمنية”، حسب تعبيره.

من جهة اخرى قال صفر ان حوالي 90 بالمائة من الجهاديين التونسيين ينتمون الى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وبـ”أعداد رهيبة”، حسب تعبيره، مضيفا ان اسباب انضمامهم هو ان تنظيم الدولة يقدم “تجسيما فوريا للمشروع من ارض وقوة وغنائم وسبايا” عكس مشروع تنظيم القاعدة الذي يتم تجسيده على مراحل متباعدة.

من جهة اخرى، اعتبر صفر ان تنظيم الدولة أخطر من القاعدة لانه “يعتمد على الغرائز وهو دموي اكثر ويوفر حلولا سريعة للشباب الذي يعاني من الكبت الجنسي ونقص الاموال والاندفاع والعدوانية وهي اسباب الانسياق الكبير للشباب نحو هذا التنظيم”، على حد وصفه

وفي ذات السياق قال صفر ان الحكومة الحالية قامت بمنع حوالي عشرة آلاف تونسي من السفر إلى سورية حتى الآن، منوها الى ان السلفية الجهادية تمكنت عبر الانترنت من استقطاب نحو 15 الف تونسي وهو رقم وصفه بـ”الأسود”، واعتبر ان الشبكة العنكبوتية اداة مهمة في أيدي الارهابيين التي يقومون من خلالها بالدعاية والاستقطاب والاتصال ويحذقون جيدا استعمالها، على حد وصفه

 

المصدر : وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء