هجوم ثان في أقل من ساعتين “انتقاما لغزة”.. سرب طائرات مسيرة تهاجم القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو

4٬231

هاجم سرب من طائرات مسيرة القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور، للمرة الثانية في أقل من ساعتين، في حين حاولت المضادات الأرضية في القاعدة استهداف المسيرات فوق القاعدة، دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية حتى الآن.

ويعتبر الهجوم الجديد هو الـ 84 على القواعد الأمريكية بسورية والـ 19 على حقل كونيكو منذ الحرب الإسرائيلية على غزة، في إطار عمليات “الانتقام لغزة” التي أطلقتها المجموعات المدعومة من إيران في تشرين الأول من العام الفائت.

وأشار المرصد السوري قبل قليل أن المضادات الأرضية التابعة لقوات “التحالف الدولي” تصدت لطائرة مسيرة أطلقتها المجموعات الموالية لإيران لاستهداف معمل غاز كونيكو بريف دير الزور، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية، وأجرت قوات “التحالف الدولي” وبمشاركة قوات سوريا الديمقراطية، صباح اليوم، تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية، في قاعدة حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي، حيث دوت انفجارات عدة في منطقة القاعدة، نتيجة استخدام الأسلحة الثقيلة، وسط ضرب أهداف وهمية، لرفع الجاهزية القتالية لقواتها.

وتستمر المجموعات المدعومة من إيران في استهداف القواعد الأمريكية في سوريا، المتزامن مع الرد الأمريكي باستهداف بري وجوي لمواقع يتمركز ضمنها المليشيات الإيرانية في شرق الفرات.

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان، تعرض القواعد الأمريكية داخل الأراضي السورية منذ تاريخ 19 تشرين الأول 2023 الفائت، لـ 84 هجوما من قبل الميليشيات المدعومة من إيران توزعت على النحو التالي:

— 20 على قاعدة حقل العمر النفطي

— 14 على قاعدة الشدادي بريف الحسكة

— 19 على قاعدة حقل كونيكو للغاز

— 14 على قاعدة خراب الجير برميلان

— 11 على قاعدة التنف

— 2 على قاعدة تل بيدر بريف الحسكة.

— 2 على القاعدة الأميركية في روباربا بريف مدينة المالكية.

— 1 على قاعدة قسرك بريف الحسكة.

— 1 على قاعدة استراحة الوزير بريف الحسكة