هل تتحوّل سوريا إلى ساحة لتصفية الحسابات بين السعودية وإيران؟

32

نفت أمس مصادر سعودية لموقع “اندبندنت عربية” الإخباري ما كان الموقع قد نقله عن مصدر غربي يوم أمس الأول من أنّ مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي شاركت في استهداف مواقع لميليشيات إيرانية في منطقة البوكمال السورية رداً على تعرّض منشآت نفطية تابعة لشركة “أرامكو” السعودية للقصف يوم السبت الفائت.

ويُذكر أن الأضرار اللاحقة بالمنشآت النفطية الواقعة في شرق المملكة السعودية تسببت على الفور بانخفاض إنتاج السعودية من النفط إلى النصف.

وكان “المرصد السوري لحقوق الإنسان” قد أكد أنّ طائرات مجهولة استهدفت منطقة البوكمال فجر الثلاثاء ودمّرت عدداً من المواقع التابعة لمليشيات إيرانية ومستودعات أسلحة وصواريخ.

ويوم أمس أكدت الحكومة السعودية في رسالةٍ وجهتها إلى مجلس الأمن الدولي أن الأسلحة التي استُخدمت في الهجوم على منشآت شركة “أرامكو” هي إيرانية، داعيةً الأمم المتحدة والخبراء الدوليين للمشاركة في التحقيق في الهجوم. وأضافت الرياض أنها ستتخذ إجراءات الرد على الهجوم وفق القانون الدولي.

ومن جهته كرّر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو خلال جولة على دول الخليج العربية القول بأن الهجوم على منشآت “أرامكو” لم يكن من تنفيذ المتمردين الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران الذين تبنوه، وإنما كان هجوماً إيرانياً. وقال بومبيو إن بلاده ستفرض مزيداً من العقوبات على إيران لكنها تريد حلاً سلمياً للأزمة المتفاقمة بين الرياض وطهران.

هل تتحوّل سوريا إلى ساحة لتصفية الحسابات بين السعودية وإيران؟ طرحتُ السؤال على الناشط الكندي السوري الدكتور محمد محمود في حديث أجريته معه اليوم.

المصدر: راديو كندا الدولي