هيكل: إسرائيل تشجع ما يحدث في سورية وتسعد به جداً

شرح الكاتب الصحفي المصري، محمد حسنين هيكل، أسباب عدم سقوط النظام في سورية حتى الآن، وأولها ضعف المعارضة، وعدم القدرة على عمل عسكري دولي، وقلق تركيا من التحرك أكثر.

وأكد هيكل، في لقائه لبرنامج «مصر أين ومصر إلى أين » الذى يُذاع على قناة «سي بي سي»، أن سورية استفادت كثيراً من الناحية الاقتصادية مما يحدث في العراق، وازدهرت فيها السياحة في السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من ذلك فليس هناك رخاء اقتصادي يعوّض بذاءة التوريث والاستبداد.

وأشار هيكل، إلى مطالبة قطر بتدخل عسكري عربي في سورية، مؤكداً “أن دافعها في ذلك هو نشر الديمقراطية” حسب قوله، ومضيفاً أن حجم التمويل العربي داخل سوريا منذ اندلاع الأحداث لا يقل عن 15 مليار دولار.وحول الدور الإسرائيلي، أكد هيكل، أن إسرائيل تشجع ما يحدث في سورية وتسعد به جداً، والموساد موجود في كل مكان محيط بسورية، بل إنه موجود داخلها.

وأضاف الكاتب الصحفي، أن حقيقة الوضع هي أن سوريا يتم سلخها، وسيسقط النظام عاجلاً أو آجلاً، وتعجب هيكل من بقاء النظام على الرغم من الحرب النفسية، وأكد أن ال«بي بي سي» تشارك في هذه الحرب بنشرها أخبار مزعومة وغير مؤكدة عن الوضع السوري.

وأضاف هيكل، أن الأمل الحقيقي يكمن في المعارضة داخل سورية ممن تحملوا “ظلم” النظام واستبداده وليس في المعارضة في الخارج.

دي برس

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد