وثائقي – روج آفا – الأكراد في سوريا: بين الحرب والديمقراطية

57

كيف ستسير الأمور في شمال سوريا؟ كل طرف من الأطراف المشاركة في النزاع له خططه الخاصة في هذه المنطقة سواء الولايات المتحدة أو نظام الأسد أو روسيا أو إيران أو تركيا. ولكن كيف يفكر الأكراد في مستقبلهم؟

في مارس 2019 تمكنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن من تحرير آخر قلاع ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش). وبعد سنوات من المواجهات الدامية تمكن الأكراد وحلفاؤهم من الميلشيات العربية والآشورية من الاحتفال بالانتصار العسكري ضد تنظيم “داعش”.

لكن كيف ستسير الأمور في المنطقة الكردية في شمال سوريا؟ وما هي الطموحات السياسية والاجتماعية للأكراد في المنطقة؟ وهل سيضطر الأكراد للتنازل عن المكاسب التي حققوها أمام تنظيم “داعش” بسبب التهديد التركي أو خطر المواجهة مع النظام السوري؟ تمكن فريق من المراسلين من تكوين صورة خاصة عن “روج آفا” وهو الاسم الذي يطلقه الأكراد على منطقتهم شمال سوريا.

هذا التحقيق الصحفي يستعرض العوامل المختلفة لتجربة الأكراد اجتماعيا وسياسيا، وهي التجربة التي بدأوها قبل سنوات ويريدون تطويرها الآن. الرحلة إلى منطقة الأكراد في شمال سوريا كانت أيضا فرصة لعودة اللقاء مع الأماكن والناس الذين التقاهم المراسلون أثناء الحرب قبل سنوات قليلة.

المصدر: DW 

الآراء المنشورة في هذه المادة تعبر عن راي صاحبها ، و لاتعبر بالضرورة عن رأي المرصد.