وزير الخارجية البريطانى: نعمل على فتح أبوابنا للاجئين السوريين

قال وزير الخارجية البريطانى “وليم هيج”، “إننا ندرس خطة، نتمكن من خلالها فتح أبوابنا للاجئين السوريين، وعلى وجه الخصوص من هم بحاجة للمساعدة، ووزيرة الداخلية “تيريزا ماى”، تعمل على هذا المشروع، وستكشف عنه فى الأيام القادمة”، مضيفًا أنَّ مجلس العموم سيناقش الخطة يوم الثلاثاء المقبل، وذلك فى لقاء تليفزيونى على قناة “بى بى سى” الأولى.

وتطرق “هيج” فى حديثه عن السياسة الخارجية، إلى مشاركته فى مؤتمر “جنيف2” حول سوريا، حيث أوضح أنَّ استمرار المؤتمر يحمل مؤشرات إيجابية، وأنَّ الامتحان الأهم فى مؤتمر “جنيف2” سيكون الأسبوع القادم، حول ما إذا كان نظام الأسد سيقبل بتشكيل حكومة انتقالية أم لا، بعد موافقة المعارضة على ذلك.

وحول مستقبل الأسد فى سوريا قال “هيج”، “لا أحد يعتقد أن بإمكان الأسد أن يلعب دورا فى مستقبل سوريا، بعد القتل والتدمير الذى مارسه”.

وأشار “هيج” إلى أنَّ بريطانيا تقدم مساعدات إنسانية للسوريين فى 14 منطقة، وأن بعض المناطق لا تستطيع إيصال المساعدات إليها بسبب حصار قوات النظام لها، قائلاً “تشاهدون بأعينكم الظلم الذى يمارسه النظام فهو لا يسمح بإدخال المساعدات والغذاء لشعبه”.

ولفت الوزير إلى قلق بلاده الكبير من الأشخاص الذين توجهوا لسوريا من بريطانيا من أجل القتال، مبيناً أن الشرطة البريطانية ستقوم باعتقالهم حال عودتهم، وأنَّ بإمكان وزارة الداخلية سحب جوازات السفر منهم.

اليوم السابع