وفد المعارضة السورية: التقدم الوحيد هو “الزام” النظام بالتفاوض

16205997679bd85a510766b337b6e0c064ab082b350f8a6b_s660x390

جنيف- (أ ف ب): رأى عضو وفد المعارضة السوري الى جنيف-2 لؤي صافي ان “التقدم الوحيد” الذي حصل في جولة المفاوضات التي انتهت الجمعة هو “الزام النظام بالتفاوض”.

وقال صافي في مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء الجلسات المشتركة بين الوفدين باشراف الوسيط الاخضر الابراهيمي “التقدم الوحيد الذي حصل هو الزام النظام بالتفاوض ضمن اطار جنيف”.

واضاف “في الجولة القادمة، سيكون هناك حديث حول نقل السلطة. (…) هذا موضوع على جدول اعمالنا: نقل السلطة وانهاء معاناة الشعب السوري في مواجهة الة القتل الهمجية”.

وقال “هذا التقدم رغم بساطته حققه صمود الشعب السوري”.

وقال “لا يمكن التقدم من دون تشكيل هيئة الحكم الانتقالي (التي) تاخذ على عاتقها” حل كل الامور الامنية، معتبرا ان “النظام لا يريد حلا سياسيا ولا يريد التقدم نقطة واحدة على طريق انهاء الازمة”.

واعتبر الوسيط الدولي في مفاوضات جنيف-2 الجمعة ان الجولة الاولى من المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريين تشكل “بداية متواضعة جدا” في اتجاه ايجاد حل للازمة السورية المستمرة منذ حوالى ثلاث سنوات.

واعلن الابراهيمي في مؤتمر صحافي عقده في ختام جلسات التفاوض في قصر الامم في جنيف ان الجولة المقبلة من المحادثات ستعقد “مبدئيا” في العاشر من شباط/ فبراير.