وفد امني إسرائيلي الى واشنطن لمناقشة الوضع الأمني في سوريا

وفد أمني إسرائيلي يتوجه الى واشنطن ليبحث مع المسؤولين الأمريكيين “مصالح اسرائيل الأمنية في سوريا”!

قررت إسرائيل، وفقا لمبادرة امريكية، ارسال وفد أمني الى واشنطن، الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض والجهاز الأمني الأمريكي.

وسيرأس هذا الوفد رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، ويضم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الجنرال هرتسي ليفي، ورئيس القسم السياسي – الأمني في وزارة الأمن زوهر فلتي.

وقال مسؤول رفيع في البيت الأبيض ان اعضاء الوفد الاسرائيلي سيجتمعون بمستشار الأمن القومي هربرت مكماستر، ونائبته دينا باول، والمبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، ومسؤولين آخرين.

وقال المسؤول الرفيع ان مستشار الرئيس الامريكي وصهره جارد كوشنير وجيسون غرينبلات هما من رتبا لهذه المحادثات، وإنها “ستتمحور حول الاحتياجات الأمنية الاسرائيلية مقابل سوريا ولبنان، ولن تتناول عملية السلام الاسرائيلية – الفلسطينية”. وأضاف أن “وصول الوفد الاسرائيلي هو دليل قوي جدا على الثقة التي توليها اسرائيل للجنرال مكماستر”.

وجاء من ديوان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تعقيبا على النبأ ان سفر الوفد سيكون ضمن إطار المحادثات الأمنية الروتينية بين اسرائيل والولايات المتحدة.

ومن بين المواضيع المركزية التي يتوقع ان يطرحها الوفد الاسرائيلي خلال المحادثات، اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا وأبعاده. فإسرائيل لا تشعر بالرضا ازاء عدم أخذ مصالحها الأمنية في الاعتبار في إطار مسودة الاتفاق الذي تبلوره الولايات المتحدة وروسيا.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع انه يتوقع بأن يحاول الوفد اقناع المسؤولين الامريكيين بتعديل اجزاء من اتفاق وقف اطلاق النار في جنوب سوريا، بحيث يشمل تعبيرا أكثر وضوحا ازاء الحاجة لإخراج القوات الايرانية ورجال حزب الله والميليشيات الشيعية من سوريا.

وقال رئيس الموساد يوسي كوهين خلال استعراض قدمه الى الحكومة، يوم الاحد، ان القوات الايرانية ترسخ وجودها في سوريا، وقال للوزراء انه “في الأماكن التي يتقلص فيها وجود داعش، تعمل إيران على ملء الفراغ”.

وفي وقت لاحق من يوم الاحد، قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع في مدينة أشدود، ان اسرائيل تعارض بقوة الترسيخ العسكري لقوات إيران وحزب الله في سوريا و”سنقوم بكل ما يلزم دفاعا عن أمن اسرائيل”.

المصدر: i24NEWS