أكثر من 11 ألف برميل متفجر ألقتها طائرات النظام المروحية على رؤوس المواطنين خلال 8 أشهر

37

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان تنفيذ طائرات نظام بشار الأسد الحربية والمروحية، 21173 غارة على الأقل، خلال الأشهر الثمانية الفائتة، منذ الـ 20 من شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام 2014، وحتى فجر اليوم الـ 20 من شهر حزيران / يونيو من العام 2015، واستهدفت الغارات والبراميل المتفجرة، مئات المدن والبلدات والقرى والمدن السورية، من دير الزور شمالاً وصولاً إلى جبال اللاذقية في الغرب، ومن إدلب شمالاً وحتى درعا جنوباً.

حيث تمكن المرصد من توثيق إلقاء طائرات النظام المروحية، 11324 برميلاً متفجراً، استهدفت عدة مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، حماه، درعا، اللاذقية، حلب، الحسكة، القنيطرة، السويداء، دير الزور، إدلب وحمص.

في حين وثق المرصد تنفيذ طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 9849 غارة، على عدة مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، القنيطرة،  دير الزور، حمص، حماه، حلب، إدلب، السويداء، اللاذقية، درعا، الحسكة والرقة.

في حين تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهاد 3602 مواطناً مدنياً، هم 831 طفلاً دون سن الـ 18، و582 مواطنة فوق سن الثامنة عشر و2819 رجلاً، جراء القصف من الطائرات الحربية والمروحية بالصواريخ والبراميل المتفجرة والرشاشات الثقيلة، بالإضافة إلى إصابة نحو 23000 آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما أسفرت عن دمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة، وأضرار مادية كبيرة في عدة مناطق.

كذلك أسفرت غارات الطائرات الحربية، والبراميل المتفجرة التي ألقتها الطائرات المروحية على مئات المناطق في المحافظات السورية، إلى استشهاد ومصرع ما لا يقل عن 1816 مقاتل من الفصائل المقاتلة والإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وتنظيم “الدولة الإسلامية”، وإصابة مئات آخرين بجراح.

إن المرصد السوري لحقوق الإنسان، وعلى الرغم من عدم إنصات أعضاء مجلس الأمن الدولي لاستغاثات الشعب السوري، ومطالبات المرصد المستمرة المجلس بالتحرك العاجل، لوقف القتل المستمر بحق أبناء الشعب السوري، فإن المرصد يجدد مطالبته لمجلس الأمن الدولي، الذي من أبرز مهامه حماية الأمن والسلم الدوليين، العمل بشكل جاد من أجل، وقف القتل والتشريد اليومي بحق أبناء الشعب السوري، ومساعدته للوصول إلى دولة الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة، الدولة التي تكفل دون تمييز، حقوق كافة مكونات الشعب السوري.

 

كما يجدد المرصد مطالبته مجلس الأمن الدولي، إصدار قرار ملزم بإحالة ملف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا، إلى المحاكم الدولية المختصة، لينالوا عقابهم، قتلة الشعب السوري وآمريهم والعاملين على تدمير البنى التحتية والاجتماعية في سوريا، والمحرضين إعلامياً على خلق فتن وصراعات بين مكونات الشعب السوري.