أكثر من 115 قتيلاً وجريحاً في غارات للطيران السوري على دوما

35

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” ان القوات السورية نفذت غارات على مدينة دوما، معقل المعارضة في شمال شرقي دمشق، اسفرت عن مقتل 18 شخصاً وجرح ما لا يقل عن 100 آخرين بينهم أطفال ومدنيون.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن الجيش استهدف تجمعاً لما يسمى “لواء العز” التابع لـ “جبهة النصرة” في السويسة بريف القنيطرة في وقت متأخر أمس (السبت) بقصف جوي، قتل فيه عشرات العناصر بينهم ثلاثة أعضاء بارزين في الجبهة.

وأشار بيان صادر عن الجيش إلى إن عمليات نفذت في محافظة القنيطرة لكنه لم يتطرق إلى الخسائر البشرية.

وقال “المرصد” ان طائرات هليكوبتر عسكرية أسقطت براميل متفجرة الليلة الماضية وسط مدينة القنيطرة التي تخوض فيها ألوية إسلامية معارضة و”جبهة النصرة” معارك ضد “حزب الله” وميليشيات سورية منذ أسابيع عدة.

وقال محللون سياسيون وديبلوماسيون إن هجوم القوات الحكومية على الجنوب سبقته خسارة النظام مناطق ريفية كثيرة قرب الأردن وأجزاء على الحدود مع إسرائيل على مرتفعات الجولان.

وجنوب سورية أحد آخر المناطق التي لا يزال لمقاتلي المعارضة موطئ قدم فيها، ويحقق الإسلاميون المتشددون انتصارات على المقاتلين المعتدلين في الصراع الذي دخل عامه الخامس.

ويركز الجيش السوري، بعد أربعة أعوام على بدء الحرب، قواته في الجنوب وفي العاصمة دمشق وعلى امتداد الساحل الغربي للبلاد. أما المناطق الشرقية فيهيمن عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الذي يقاتل أيضاً قوات كردية في الشمال.

وقال المرصد إن أكثر من 215 ألف شخص قتلوا منذ بدء الأزمة في آذار (مارس) العام 2011 نصفهم تقريباً من المدنيين.

المصدر : الحياة