أكثر من 5 آلاف غارة نفذتها طائرات نظام بشار الأسد خلال 3 أشهر، استشهد وجُرِح وشُرَّد فيها عشرات آلاف المواطنين المدنيين السوريين

55

ارتفع إلى 5012 عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية والمروحية على عدة مناطق في قرى وبلدات ومدن سورية، والتي تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيقها خلال 3 أشهر، منذ فجر الـ 20 من شهر تشرين الأول / أكتوبر من العام 2014، وحتى فجر  الـ 20  من شهر كانون الثاني / يناير الجاري من العام 2015.

 

حيث نفذت طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 2580 غارة، استهدفت عدة مناطق في محافظات دير الزور، حمص، دمشق، ريف دمشق، اللاذقية، القنيطرة، حماه، حلب، إدلب، درعا، الحسكة  والرقة.

 

بينما قصفت طائرات النظام المروحية بـ 2432 برميلأ متفجراً، عدة مناطق في محافظات حمص، حماه، إدلب، درعا، الحسكة، حلب، القنيطرة، اللاذقية، ريف دمشق ودير الزور.

 

 

كما تمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق استشهاد 1057 مواطناً مدنياً، هم 239 طفلاً دون سن الثامنة عشر، و173 مواطنة فوق سن الـ 18، و645 رجلاً، نتيجة القصف من الطائرات الحربية والمروحية، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 4000 آخرين من المدنيين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، كما أسفرت عن أضرار مادية كبيرة ودمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة في عدة مناطق.

 

إننا في المرصد السوري لحقوق الإنسان، نجدد مطالبتنا الأمين العام للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الإنسان، بالعمل مع مجلس الأمن الدولي من أجل إحالة ملف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبت بحق أبناء الشعب السوري، إلى محكمة الجنايات الدولية، لمحاكمة مرتكبيها، الذين يستهزئون بكافة القوانين والشرائع الإنسانية والسماوية، ويستمرون في ارتكابهم للجرائم بحق أبناء الشعب السوري، الذي كان ولا يزال ينشد الوصول إلى دولة الديمقراطية والحرية والعدالة والمساواة، التي تكفل  حقوق كافة مكونات الشعب السوري.

 

 

كما أن المرصد السوري لحقوق الإنسان، يدعو مجدداً لإدخال النظام السوري الحاكم في دمشق، إلى موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، لاستماره في تحقيق الأرقام القياسية، التي لم يشهدها التاريخ من قبل، بعدد الغارات التي نفذها نظام على أبناء الشعب الذي يحكمه، وذلك بتنفيذه أكثر من 5000 غارة جوية خلال 3 أشهر، وقتله وجرحه وتشريده عشرات آلاف المواطنين المدنيين.