أكثر من 90 قتيلا بهجمات دامية في سوريا تبنتها داعش

31

قتل أكثر من سبعين عنصرا من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها في هجمات نفذها تنظيم الدولة الإسلامية على مواقع لهذه القوات في ريفي حمص وحماة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن “قتل أكثر من سبعين عنصرا من قوات النظام والدفاع الوطني في هجمات نفذها تنظيم الدولة الإسلامية خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية على حواجز ومواقع لقوات النظام في منطقة السخنة في ريف حمص الشرقي ومنطقة الشيخ هلال في ريف حماة الشرقي”.

وأوضح ان “معظم القتلى سقطوا في ريف حماة (نحو خمسين قتيلا)، بينما قتل الآخرون في ريف حمص”، مشيرا إلى سقوط عدد لم يحدد من عناصر التنظيم الجهادي. وتسيطر قوات النظام على معظم محافظتي حمص وحماة، وهناك وجود محدود لتنظيم الدولة الاسلامية في الريف الشرقي لكل من المحافظتين.

ورأى عبد الرحمن ان تنظيم الدولة الاسلامية “الذي مني بهزائم في الفترة الأخيرة في محافظات حلب والرقة والحسكة في مواجهة المقاتلين الأكراد من جهة والنظام من جهة أخرى، يسعى الى تسجيل انجازات عسكرية ولو محدودة على الارض لتعويض خسائره”. وأشار إلى أن المنطقة التي حصلت فيها الهجمات التي ترافقت مع اشتباكات عنيفة هي في معظمها شبه صحراوية تتناثر فيها التجمعات، ما يسهل تنفيذ هجمات.

وفي سياق متصل، قتل أكثر من عشرين شخصا وأصيب العشرات بجروح في تفجير نفذه انتحاري، اليوم الجمعة، خلال احتفال كردي في مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن “قتل أكثر من عشرين شخصا في تفجير نفذه انتحاري في تجمع في مدينة الحسكة خلال احتفال عشية عيد النوروز”، مشيرا إلى إصابة العشرات الآخرين بجروح. ورجح المرصد أن يكون الانتحاري من تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وذكر أن تفجيرا ثانيا ناتجا عن عبوة ناسفة استهدف تجمعا آخر مماثلا في المدينة وتسبب بوقوع عدد من الجرحى. وتتقاسم قوات النظام ووحدات حماية الشعب الكردية السيطرة على مدينة الحسكة، بينما تدور في ريف الحسكة معارك ضارية بين الأكراد وتنظيم الدولة الاسلامية على بعض الجبهات، وبين التنظيم الجهادي وقوات النظام على جبهات أخرى.

 

وعيد النوروز هو عيد قومي يحتفل به الأكراد في كل أنحاء العالم ويستعيدون خلاله الكثير من تقاليدهم في الطعام واللباس والاحتفالات.

 

داعش يعدم ثلاثة من البشمركة شمال العراق

 

وفي الجبهة العراقي، نشر تنظيم “داعش” شريطا يظهر قيامه بذبح ثلاثة من عناصر قوات البشمركة الكردية في شمال العراق سبق لهم ان ظهروا في شريط آخر نشر في شباط/فبراير، ضمن مجموعة من 21 اسيرا كرديا موضوعين داخل اقفاص. وتوعد التنظيم في الشريط الذي تداولته حسابات مؤيدة له على مواقع التواصل الاجتماعي ليل الخميس الجمعة، بإعدام المزيد من الأسرى الأكراد في حال واصلت البشمركة قصف مناطق يسيطر عليها. وتخوض هذه القوات على خط تماس بطول نحو ألف كلم في شمال العراق، مواجهات مع التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ حزيران/يونيو.

 

ويبدأ الشريط الذي حمل توقيع “ولاية نينوى” التابعة للتنظيم، بإظهار جرحى ينقلون إلى مستشفى، وصوت شخص غير ظاهر يقول “البشمركة قاموا بإطلاق صواريخ على منازل الآمنين”. وعرض الشريط دمارا في منازل عدة. بعد ذلك، يعرض الشريط تباعا الأسرى، كلا على حدة، وهم يقتادون من قبل عناصر من التنظيم. وارتدى الأسرى زيا برتقالي اللون، وكانت يدا كل منهم مقيدة خلف ظهره.

 

المصدر : I24News