أميركا تؤكد على دمشق تسليم “الكيماوي”

42

حثت الولايات المتحدة كلا من سوريا وروسيا على التأكد من تسليم باقي مخزون الاسلحة الكيميائية السورية إلى مفتشي الأمم المتحدة للتخلص منه.

 

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي، الجمعة، أن واشنطن تزال “تعتقد أن نظام الأسد يمكنه وعليه أن يبدأ باتخاذ الخطوات اللازمة ومنها تجهيز وتدمير بعض المعدات في الموقع لإثبات عزمه على احترام التزامه”.

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة والتي تشرف على عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا إن 92% من المخزون المعلن تم إخراجه من سوريا أو تدميره. إلا أن المنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيغريد كاغ أعلنت الخميس أن الظروف الخطيرة على الأرض جعلت من المستحيل الوصول إلى المواد المتبقية من الأسلحة الكيميائية. وشددت بساكي من جهتها على ان المخزون المتبقي (8%) موجود في مناطق يسيطر عليها النظام السوري. وكان هناك قلق حول استخدام النظام لغاز الكلور خلال هجوم في ابريل حيث لم يكن من ضمن المواد الكيميائية التي طلبت وكالة حظر الأسلحة الكيميائية من سوريا التصريح عنها.

ويحدد الاتفاق موعد 30 يونيو للتخلص من كل مخزون الاسلحة الكيميائية في سوريا وذلك بعد هجوم بغاز السارين على ضواحي دمشق في أغسطس الماضي أدى إلى مقتل مئات الاشخاص.

سكاي نيوز عربية