أميركا تتمسك بـ«المحاسبة» في سوريا

35

ناقش نائب مساعد وزير الخارجية، إيثان غولدريتش، خلال لقائه مع رائد الصالح رئيس «منظمة الدفاع المدني»، العمل الحيوي الذي يقوم به الدفاع المدني السوري لإنقاذ الأرواح من خلال عمليات الإعداد والاستجابة والتعافي.
وأفادت السفارة الأميركة على «تويتر» بأن واشنطن «تلتزم بالسعي لمحاسبة المسؤولين عن الفظائع في سوريا»، مشيرةً إلى أن النظام السوري «اعتقل وعذّب وارتكب جرائم ضد السوريين على مدى 11 عاماً، لكن الإفلات من العقاب سينتهي. ونسلط الضوء في هذا الشهر على كيفية سعي السوريين والمجتمع الدولي لمحاسبة الجناة على هذه الجرائم».
وكان مقرراً أن يستضيف غولدريتش في واشنطن، أمس، مبعوثي عدد من الدول الأوروبية والعربية والاتحاد الأوروبي، في اجتماع تنسيقي يتضمن تقديم المبعوث الأممي غير بيدرسن، إيجازاً سياسياً، على أن يقوم المبعوثون لاحقاً بعقد جلسة تشاورية لـ«ضبط الإيقاع» وبحث الوضع الميداني في سوريا ومواقف الدول العربية «التطبيعية» وتأثيرات الحرب الأوكرانية على كل ذلك.
وكان لافتاً أن واشنطن حرصت على دعوة أنقرة إلى الاجتماع في ثاني خطوة من نوعها بعد حضور ممثل تركيا في الاجتماع السابق الذي جرى في بروكسل بداية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في إطار مساعٍ أميركية لـ«جلب أنقرة من التطابق مع الموقف الروسي، وتخفيف حدة التوتر بسبب دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية الكردية – العربية شرق سوريا، وانخراط أنقرة مع موسكو وطهران في مسار آستانة».
ومن المقرر أن يستضيف بيدرسن اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف، بدءاً من 21 الشهر الحالي، بمشاركة وفدي الحكومة و«هيئة التفاوض» المعارضة والمجتمع المدني.

 

 

 

المصدر: الشرق الاوسط