إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار

22

2545715dasd

قرر وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ في القاهرة إيفاد بعثة الى الدول العربية المجاورة لسوريا لتقصي اوضاع النازحين السوريين واحتياجاتهم لتحديد حجم المساعدات المطلوبة قبل مؤتمر الكويت الدولي للمانحين في الثلاثين من الشهر الجاري.

وأعلن الوزراء العرب إيفاد بعثة إلى لبنان والأردن والعراق “للوقوف على الأرض على اوضاع النازحين السوريين واحتياجاتهم” حسب البيان الختامي للاجتماع.

وأشاد البيان بـ”الجهود التي تقوم بها الدول المجاورة لسوريا ودورها في توفيرالاحتياجات العاجلة والضرورية للنازحين”.

وأكد على ضرورة “العمل على مواصلة تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة لإيواء وإغاثة النازحين في لبنان وفق خطة الاغاثة التي وضعتها الحكومة اللبنانية وكذلك مواصلة تقديم الإغاثة الى النازحين في الاردن والعراق لمواجهة الاحتياجات الضرورية لهؤلاء المتضررين”.

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قد اعترف في بداية الاجتماع بخطورة أوضاع اللاجئين السوريين من حيث تزايد أعدادهم والظروف الصعبة التي يواجهونها.

وقال إنه ستجرى محادثات فورية مع الحكومة اللبنانية لمعرفة الإجراءات التي يمكن اتخاذها بشأن اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ خطوات مماثلة مع الحكومتين الأردنية والعراقية.

“منظور خاطئ”

وانتقد العربي النظام السوري، معتبرا أنه يعالج الأزمة من منظور خاطئ.

وأشار إلى أنه في ظل عدم وجود أفق للحل من المتوقع أن تزايد أعداد اللاجئين السوريين في دول الجوار بصورة مستمرة.

وطالب لبنان تقديم مساعدات من الجامعة العربية تقدر بـ180 مليون دولار لمساعدته في التعامل مع تدفق اللاجئين، حسبما ذكرت وسائل إعلام لبنانية الأحد.

ويوجد في لبنان نحو 175 ألف لاجئ سوري، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، لكن الحكومة اللبنانية تقول إن عددهم يقدر ب200 ألف سوري.

وأعربت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن قلقها يوم الجمعة بشأن أجواء الطقس القارس خلال الشتاء التي يعانيها نحو 612 ألف لاجئ سوري في كل من لبنان والأدرن وتركيا والعراق ومصر.