إسبانيا: إنقاذ 400 مهاجر معظمهم سوريون

42

أعلنت السلطات الأسبانية، اليوم، أن سفينة إسبانية لعلم المحيطات وزورق دورية إيسلندي أنقذا أكثر من 400 مهاجر غير شرعي معظمهم من السوريين في البحر المتوسط، طريق الهجرة الذي يُسبب “أكبر عدد من الوفيات في العالم”، بحسب الأمم المتحدة.
وكان المهاجرون غير الشرعيين البالغ عددهم 408 على متن مركب “جانح منذ ستة أيام” على بعد 150 ميلاً بحرياً شرق مرفأ أوغوستا في صقلية، بحسب ما قال “المركز الأعلى الإسباني للأبحاث العلمية”، في بيان، موضحاً انه سيتم نقلهم اليوم الى هذا المرفأ.
وقالت متحدثة باسم المركز لوكالة “فرانس برس” إن “سفينة سارميانتو دي غامبوا” التي يملكها المركز “أنقذت أمس 194 شخصاً. بين هؤلاء السوريين جميعاً، 61 طفلاً و54 إمرأة و79 رجلاً، وزعت عليهم الأغطية والغذاء”، بحسب مركز شؤون الأبحاث التابع للدولة.
وقالت ربانة السفينة الإسبانية، ماريا انخيليس كامبوس في مقابلة هاتفية نشرها المركز “بدت عليهم أعراض الجفاف” لكنهم “أصبحوا بصحة ممتازة الآن”.
وأنقذ الآخرون، بعد بلاغ من مركب لقوة خفر السواحل الإيسلندية يقوم بدورية ضد الهجرة غير الشرعية في إطار “عملية تريتون” الأوروبية التي تنفذها “وكالة فرونتكس” لحماية حدود الاتحاد الأوروبي.
وأصبح عبور البحر المتوسط “الطريق الأخطر في العالم” في العام 2014، حيث قضى ما لا يقل عن 3419 شخصاً لدى محاولتهم عبوره بحثاً عن مستقبل أفضل، بحسب ما أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم.
وحاول أكثر من 207 آلاف مهاجر غير شرعي عبور المتوسط منذ مطلع السنة، وهو عدد يفوق بنحو ثلاثة أضعاف الرقم القياسي السابق الذي سجل في العام 2011، حين فر 70 الف شخص من بلادهم في خضم الربيع العربي، وفقاً لارقام المفوضية العليا للاجئين.
وينطلق حوالى 80 في المئة من المهاجرين من السواحل الليبية متوجهين إلى إيطاليا أو مالطا.

المصدر :(أ ف ب) – السفير