إصـ ـابـ ـات وتـ ـضـ ـر ر أبنية إثر زلـ ـز ا ل قوي ضـ ـر ب مناطق في سورية

58

تضررت أجزاء من منازل متصدعة، وانهارت جدران في بعض الأبنية مساء اليوم الاثنين، إثر زلزال ضرب جنوب تركيا ومناطق واسعة في شمال سورية، ما أسفر عن انهيار بناء متصدع في جنديرس بريف عفرين، وأجزاء من مباني في الأتارب، ووقوع أضرار مادية وإصابة أكثر من 42 مواطن على الأقل بسبب التدافع والقفز من أعلى المباني وشرفات المنازل وسقوط حجارة في سلقين وحارم وبسنيا وإدلب وخربة الجوز وحلب وجبلة.
وفي مناطق نفوذ النظام سقطت أبنية متضررة  في حي الميدان وحي الجميلية بحلب، ومباني كانت آيلة للسقوط في حماة، مما أدى إلى وقوع إصابات نتيجة سقوط حجارة على المواطنين بالقرب من تلك المباني، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى الموقع.
وأشار المرصد السوري، قبل قليل، إلى أن حصيلة الضحايا من السوريين، جراء الزلزال المدمر في 6 شباط، بلغت، 6689 داخل الجغرافية السورية، هم:2221 في مناطق النظام، 4468 في مناطق نفوذ حكومة “الإنقاذ” و”الحكومة السورية المؤقتة، إضافة لوجود آلاف المصابين بينهم المئات بحالات حرجة.
كما وصل عدد الضحايا السوريين الذين دخلوا من المعابر مع تركيا إلى سوريا 1787، منذ السادس من شباط الجاري، وتوزعت حصيلة الضحايا على النحو التالي: معبر باب الهوى 1564، معبر باب السلامة 166، معبر الراعي 22، معبر جرابلس 20، معبر الحمام بريف جنديرس 15، علماً بأن هذه الحصيلة غير نهائية لوجود المزيد من جثامين الضحايا السوريين في تركيا.
ليرتفع بذلك، المجموع الكلي للضحايا السوريين في سوريا وتركيا إلى 8476 مواطن دفنوا في الأراضي السورية.
وتم دفن الكثير دون تسجيل اسمائهم، وآخرين توفوا بالمستشفيات، بالإضافة إلى وجود 13 ألف مصاب، بينهم المئات بحالات حرجة.
وتضررت أكثر من 123 تجمع سكني وقرية وبلدة ومدينة في المناطق السورية، من ضمنها أكثر من 52 قرية وبلدة ضمن مناطق النظام بريف حلب الجنوبي وريف إدلب الشرقي وريف حماة الشمالي، حيث تتواجد مئات الضحايا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي السورية في فجر 6 شباط الجاري، لم تصل حتى هذه اللحظة فرق الإنقاذ ولم يتم انتشال الجثث، وسط تعتيم إعلامي