ارتقاء شابين جراء انفجار لغم أرضي خلال قيامهما بجمع مادة “الكمأة” في ريف حمص الشرقي 

32

محافظة حمص – المرصد السوري لحقوق الإنسان: وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان، استشهاد شابين جراء انفجار لغم أرضي، بدراجتهم النارية، وذلك أثناء قيامهما بجمع مادة “الكمأة” في منطقة “جزل” بمحيط جبل شاعر في ريف حمص الشرقي.

وفي 31 مارس/آذار مارس المنصرم، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى إصابة 5 مواطنين، جراء انفجار لغم أرضي، أثناء قيامهم بجمع مادة “الكمأة” في البادية الجنوبية الشرقية لمحافظة حماة.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أشار في ذات اليوم، إلى استشهاد مواطنين اثنين، جراء انفجار لغم أرضي بدراجتهم النارية، في منطقة “سد الأبيض” قرب جبل أبو رجمين بريف حمص الشرقي، وذلك أثناء ذهابهما لجمع مادة “الكمأة” في المنطقة.

ووفقاً لتوثيقات المرصد السوري، فإن عدد الذين قتلوا واستشهدوا وقضوا جراء انفجار ألغام وعبوات وانهيار أبنية سكنية متصدعة من مخلفات الحرب في مناطق متفرقة من الأراضي السورية في حمص وحماة ودير الزور وحلب والجنوب السوري، في الفترة الممتدة من بداية شهر يناير/كانون الثاني من العام الفائت 2019 وحتى اليوم، بلغ 502 شخصاً، بينهم 77 مواطنة و155 طفلاً.

ومن بين العدد الكلي، وثق “المرصد السوري” استشهاد 122 شخصاً بينهم 47 مواطنة و6 أطفال، خلال بحثهم وجمعهم مادة الكمأة التي تنمو في المناطق التي تتعرض لأمطار غزيرة وتباع بأسعار باهظة.